السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بورتو يصعق أرسنال بهدف في الوقت القاتل بذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا

الخميس 22/فبراير/2024 - 12:59 ص
بورتو
بورتو

تقدم بورتو البرتغالي خطوة نحو التأهل لدور الثمانية في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عقب فوزه الثمين والمتأخر 1 / صفر على ضيفه أرسنال الإنجليزي، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، بذهاب دور الـ16 للمسابقة القارية.

 

وعلى ملعب الدراجاو بالبرتغال، تقمص البرازيلي وينديرسون جالينو دور البطولة في اللقاء، بتسجيله هدف بورتو الوحيد في الدقيقة الرابعة الأخيرة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

 

وبات يكفي بورتو، حامل لقب المسابقة عامي 1987 و2004، التعادل بأي نتيجة في مباراة العودة، التي ستقام على ملعب الإمارات في العاصمة البريطانية لندن، من أجل الصعود لدور الثمانية في البطولة القارية.

 

في المقابل، أصبح يتعين على أرسنال الفوز بفارق هدفين على الأقل لتجنب الخروج المبكر من المسابقة، التي مازال يحلم بالفوز بها للمرة الأولى في تاريخه.

 

وفي حال انتهاء الوقت الأصلي للقاء الإياب بتقدم أرسنال بفارق هدف، سوف يلجأ الفريقان للعب وقت إضافي مدته نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين، وفي حال استمرار الفارق على حاله، سيحتكمان إلى ركلات الترجيح، وفقا للائحة المسابقة.

 

بدأت المباراة باستحواذ متبادل على الكرة من كلا الفريقين ولكن دون فاعلية على المرميين، قبل أن تشهد الدقيقة 22 أول فرصة محققة في اللقاء عن طريق جالينو.

 

وتابع جالينو تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليقابلها بتسديدة مباشرة من داخل منطقة الجزاء، لكن الكرة ارتدت من القائم الأيمن، لتصل مجددا للاعب البرازيلي، الذي سدد من لمسة واحدة، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر وسط دهشة الجميع.

 

ورغم استحواذ لاعبي أرسنال على الكرة في معظم الفترات، جاءت أول فرصة للفريق اللندني خلال اللقاء في الدقيقة 35 عن طريق وليم ساليبا، الذي تابع ركنية من جهة اليمين نفذها بوكايو ساكا، ليسدد ضربة رأس، لكن الكرة ذهبت إلى ركلة مرمى.

 

ورد بورتو بهجمة منظمة في الدقيقة 37، حيث سدد نيكولاس جونزاليس من خارج المنطقة، لكن الكرة علت العارضة بقليل، أعقبها تسديدة من إيفانيلسون من يمين منطقة الجزاء أمسكها ديفيد رايا، حارس مرمى أرسنال، من يسار مرماه.

 

وكاد كاي هافيرتز أن يفتتح التسجيل لأرسنال في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول، حينما تابع ركنية من الناحية اليمنى نفذها ساكا، ليسدد ضربة رأس، لكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيمن، لينتهي الشوط بالتعادل بدون أهداف بين الفريقين.

 

استمرت المحاولات الهجومية من كلا الفريقين مع انطلاقة الشوط الثاني، حيث امتلك لاعبوهما الكرة، ولكن دون أي خطورة على المرميين، في ظل الحذر الذي اتسم به كل فريق.

 

وكسر بورتو الهدوء الذي ساد المباراة في الدقيقة 67، حينما مر جالينو بشكل رائع من الناحية اليمنى، حتى وصل بالكرة إلى  منطقة الجزاء ثم أرسل تمريرة أرضية قابلها إيفانيلسون بتسديدة قوية مباشرة ارتطمت بمدافع أرسنال ومرت لركنية لم تسفر عن شيء.

 

بقي أرسنال مستحوذا على الكرة في أغلب الفترات، وتعددت الركلات الركنية للفريق اللندني، التي وصلت إلى 10 ركنيات طوال المباراة، لكن لاعبيه عجزوا عن ترجمتها إلى أهداف أو حتى إلى فرص سانحة للتسجيل.

 

وحملت الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع للمباراة صدمة لجماهير أرسنال، بعدما أحرز جالينو هدف بورتو الوحيد، عبر قذيفة رائعة من خارج منطقة الجزاء، واضعا الكرة بمهارة رائعة على يسار رايا، الذي حاول التصدي لها دون جدوى لتعانق شباكه، ويطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية، معلنا فوز الفريق البرتغالي 1 / صفر على نظيره الإنجليزي.