الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

كيف سيؤثر موقف الإدارة الأمريكية من التصعيد في غزة على الانتخابات الرئاسية القادمة؟

الإثنين 19/فبراير/2024 - 11:20 م
بايدن
بايدن

عرض برنامج "مطروح للنقاش"، المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، من تقديم الإعلامية شيماء الكردي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "كيف سيؤثر موقف الإدارة الأمريكية من التصعيد في غزة على الانتخابات الرئاسية القادمة؟".

كيف سيؤثر موقف الإدارة الأمريكية من التصعيد في غزة على الانتخابات الرئاسية القادمة؟

 

ولم تعد سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل متوقفة على العوامل السياسية والاقتصادية في الداخل الأمريكي فقط، بل أصبحت العوامل الخارجية مؤثرة في مجرياتها.

 

ويأتي في مقدمة هذه العوامل، العدوان الإسرائيلي على غزة وموقف الإدارة الأمريكية الحالية من هذا التصعيد على مدار أكثر من 4 أشهر.

 

سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع إسرائيل منذ السابع  من أكتوبر الماضي والدعم المطلق غير المسبوق الذي قدمته واشنطن لحليفتها تل أبيب عبر المساعدات العسكرية والقرارات السياسية واستغلال واشنطن حق الفيتو أكثر من مرة في أروقة مجلس الأمن الدولي لعرقلة أي قرارات وقف لإطلاق النار في غزة انعكس سلبا بايدن بين صفوف المؤيدين للحزب الديموقراطي.

 

وانهالت انتقادات واسعة على سياسات بايدن تجاه إسرائيل، وبخاصة بين الناخبين الأصغر سنا اعتراضا على مساندة قوات الاحتلال في ارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين، رغم تأكيدات بايدن السابقة على دور بلاده في تعزيز حقوق الإنسان والقيم المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.