السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة "أسبيديس"لحماية سفن الشحن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين

الإثنين 19/فبراير/2024 - 05:51 م
أرشيفية
أرشيفية

أطلق الاتحاد الأوروبي مهمة "أسبيديس" البحرية يوم الاثنين لحماية سفن الشحن الدولية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن.

الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة" أسبيديس"لحماية سفن الشحن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين

 

أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى ضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وتعزيز وجود أوروبا في البحر لحماية مصالحها. المهمة ستشمل 4 سفن عسكرية تحمل أعلام الاتحاد الأوروبي وستستمر لمدة عام على الأقل.

 

والجدير بالذكر، ان المهمة ستكون مستقلة عن مهمة الولايات المتحدة في المنطقة، وستتعاون معها وتتبادل المعلومات. ستكون لدى سفن الاتحاد الأوروبي قدرة على الرد على الهجمات المنطلقة من البحر، وستركز على حماية السفن التجارية ودعم التحالف الأميركي البريطاني.

 

وقدمت فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، والدنمارك دعمًا للمهمة من خلال توفير سفن. يتوقع أن تكلف المهمة قرابة 5.1 مليون يورو سنويًا وستتم تصميمها على غرار مهمة "أجينور" التي تقودها فرنسا في مضيق هرمز.

 

من جانبها، أعلنت إسبانيا رفضها المشاركة بسبب التزاماتها بالسلام وعدم توفر العديد من القوات للبعثات الدولية. و على صعيد آخر، أكدت الحوثيون تهديدهم باستهداف السفن الأوروبية، وأشاروا إلى أن إطلاق مهمة بحرية في البحر الأحمر سيجعل السفن الأوروبية هدفًا للعمليات العسكرية.