الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الرئيس السيسي: اتفقنا على ضخ 15 مليار دولار في مؤتمر باريس للمناخ والدول الغربية لم تلتزم

الإثنين 19/فبراير/2024 - 11:45 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن وزير البترول، ذكر عن قدرتنا  في 7 سنين، في رفع الطهي النظيف، حوالي 15 مليون وحدة، أو 60 % من الوحدات السكنية في مصر، مما كلفنا قدر كبير من  الوقت والجهد والأموال.


وأضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح معرض ومؤتمر "ايجيبس 2024": في مصر كنا نفقد 9 و10 مليار دولار سنويا نتيجة سوء البنية الأساسية، قدرنا نتغلب على هذه المشكلة وأنفقنا أموال ضخمة جدا.. هل النهاردة مؤسسات التمويل وهي شايفانا بنعمل ده، كان عندها استعداد تدينا تمويل، ده سؤال أنا بطرحه!.


وتابع: إذا لم يتوفر التمويل اللازم للدول اللي اقتصاديات متوضاعة وصعبة ودي كلمة مهذبة.. قلنا في مؤتمر باريس أن هناك  15 مليار دولار هيتم ضخهم، ولم يضخ أموال بتلك القيمة وفق التعهدات، رغم إنها تعهدات من دول كبيرة جدا، وهي المسئولة عن كثير من أسباب التغير المناخي.

 

وأكمل الرئيس السيسي: "هيكون فيه تحدي للدول اللي زي مصر، مصر بقالها.. كورونا خدت سنتين، ثم أزمة روسيا وأوكرانيا، ثم ما ترونه في حدودنا المختلفة".


واختتم الرئيس حديثه: "في أفريقيا على سبيل المثال، فيه قدرات للطاقة المتجددة تعطي آلاف الميجاوات، زي الطاقة المائية، السدود يعني، لكن الأرقام المطلوب كبيرة جدا، والدول الأفريقية معندهاش القدرة، مخاطر الائتمان دي، الدول الغنية مبتاخدش مخاطر ائتمان، والدول الفقرة عليها أعباء كبيرة جدا".