الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مسعود شومان: العادات والتقاليد بحلايب وشلاتني تؤكد على مصريتهما منذ القدم

الجمعة 16/فبراير/2024 - 12:57 ص
مسعود شومان
مسعود شومان

أكد مسعود شومان، الباحث في مجال التراث الشعبي، أن العادات والتقاليد والنصوص الموجودة في حلايب وشلاتين تؤكد على مصرية هذه المنطقة منذ القدم.

مسعود شومان: العادات والتقاليد بحلايب وشلاتني تؤكد على مصريتهما منذ القدم

 

وقال مسعود شومان، خلال لقائه ببرنامج “الشاهد” مع الإعلامي الدكتور محمد الباز المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، هناك نوع من الابداع الحاكي في حلايب وشلاتين يسمي بـ “نفير أور”، وهي مشتقة من الكلمات الفروعونية القديمة " مثل نفيرتيتي وأله حور"، فنجد أن المفردات الموجودة في حلايب وشلاتين كثيرة جدًا مصرية قديمة، داخل لغة أهل حلايب وشلاتنين".

 

وأوضح، أن هذا دليل على أن أهل حلايب وشلاتين قُدام جدا في مصر، وأن هناك عروق قديمة جدًا، متابعًا:" فولو قرآنا كُتب ابن جبير  وأبن بطوطة كُتب الرحلات ستؤكد على هذا المعنى ".

 

ولفت أن المشكلة في أن النصوص الموجودة مثل “البسنكوب” وهي آلة فريدة عند البجا هى آلة أوزان، وتعتبر آلة وترية قديمة، وأيضًا "النصوص القديمة الموجودة اللي شبه النميم المصري الموجود في أسوان واللي موجود في أماكن متعددة من دلتا مصر".

 

وأوضح، أن كثير جدًا من تراثنا اللي موجود في هذه المنطقة بمفرداته المصرية القديمة ونصوصه الحكأية الشعرية العادات والتقاليد، والتي تتمال مع عادات الجنوب المصري تؤكدًا ثقافيًا على مصرية هذه المنطقة.

 

تفاصيل برنامج الشاهد

ويعد برنامج "الشاهد" الذي يقدمه محمد الباز، على شاشة "إكسترا نيوز"، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال.