الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رغم المساعي الدولية لإقامة دولة فلسطينية.. حكومة نتنياهو حجر عثرة في طريق السلام

الخميس 15/فبراير/2024 - 09:00 م
نتنياهو
نتنياهو

استعرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تليفزيونيا حول محاولات إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وذلك تحت عنوان «رغم المساعي الدولية لإقامة دولة فلسطينية.. حكومة نتنياهو حجر عثرة في طريق السلام».

رغم المساعي الدولية لإقامة دولة فلسطينية.. حكومة نتنياهو حجر عثرة في طريق السلام

وأفاد التقرير: «رغم المساعي الدولية لإقامة دولة فلسطينية مستقلة باعتبارها السبيل الوحيد لاستقرار الشرق الأوسط، إلا أن المسؤولين الإسرائيليين يصرون على موقفهم المعارض لهذه الفكرة، ويعتمدون على حجج ليس لها أساس من الصحة سواء إجهاض مساعي الأمن والاستقرار».

 

وأضاف: «نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي، أن إدارة بايدن تواصل مساعيها مع شركائها بالشرق الأوسط لوضع خطة مفصلة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين يتضمن جدول زمني محدد لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، مؤكدا أن ما وصفه بمفتاح الخطة هو التوصل لوقف إطلاق النار مبدئي بالقطاع والمضي قدما في صفقة لتبادل المحتجزين».

 

وتابع: «وكما كان متوقعا، أثارت الخطة الأمريكية حالة من الرفض داخل حكومة نتنياهو المتطرفة حيث أكد وزير المالية الإسرائيلي أنه لن تتم الموافقة أبدا على تلك الخطة، ولن تتم مكافئة الفلسطينيين بدولة عاصمتها القدس، مطالبا  حكومة الحرب الإسرئيلية بمعارضة تلك الخطة».