الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أقارب الرهائن المحتجزين لدى حماس يطالبون المحكمة الجنائية الدولية بإجراء تحقيق

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 10:20 م
حماس
حماس

 دعا أقارب الرهائن الذين اختطفتهم حركة حماس من إسرائيل، المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إلى إجراء تحقيق بشأن قادة حماس، وإصدار مذكرات اعتقال بحقهم.


وتجمع نحو 100 شخص أمام مقر المحكمة في مدينة لاهاي الهولندية اليوم الأربعاء، وطالبوا بإجراء تحقيقات بموجب القانون الدولي في اختطاف رهائن وجرائم عنف جنسي وتعذيب وقتل.


وخلال وقف إطلاق نار مؤقت في شهر نوفمبر تم التوصل إليه بوساطة قطرية ومصرية وأمريكية ، أفرجت حماس عن 105 رهائن بموجب اتفاق أدى أيضا إلى إفراج إسرائيل عن العديد من الأسرى الفلسطينيين في سجونها.


وتعتقد إسرائيل أن حماس لا تزال تحتجز نحو 130 شخصا إلا أنه من غير الواضح عدد الذين لا يزالون على قيد الحياة.


ويجري المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بالفعل تحقيقا في ارتكاب جرائم حرب من الجانبين، وقال خان في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن التحقيق معهم للغاية من أجل تقديم المسؤولين إلى العدالة.

 

كانت جنوب أفريقيا قد أقامت دعوى قضائية ضد إسرائيل في نهاية ديسمبر الماضي بتهمة انتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية وطالبت بوقف العمل العسكري على غزة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون قيود.

 

وقضت محكمة العدل الدولية في 26 يناير الماضي بأنه يتعين على إسرائيل أن تتخذ جميع الإجراءات لمنع ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين،ولكنها لم تصدر أمرا للدولة العبرية بوقف إطلاق النار، يشار إلى أن قرارات المحكمة ملزمة.