الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور 2024 ومعاشات تكافل وكرامة.. تعرف على الموعد

الإثنين 12/فبراير/2024 - 03:10 م
زيادات في معاش تكافل
زيادات في معاش تكافل وكرامة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة معاش تكافل وكرامة الشهري للأسر الأكثر احتياجًا.

 

 وتشمل هذه الزيادة قرابة 22 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، بتكلفة إجمالية تصل إلى 5.5 مليار جنيه و تُقدر الزيادة خلال العام المالي 2024-2025 بنسبة 55% من قيمة المعاش الشهري، مما يمثل جزءًا هامًا من مبادرة حياة كريمة.

 

وتأتي هذه الزيادة مرفقة بحافز إضافي يبدأ من 500 جنيه للدرجة السادسة، ويزيد بقيمة 50 جنيهًا لكل درجة وظيفية، وتصل إلى 900 جنيه. هذا القرار يعكس التزام الحكومة بتحسين ظروف الموظفين وتعزيز قوتهم الشرائية في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

 

وفي إطار دعم المتقاعدين، وجه الرئيس بزيادة معاشات المتقاعدين عن العمل الذين بلغوا سن المعاش بنسبة 15%، لتشمل حوالي 13 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، بتكلفة إجمالية قدرها 74 جنيهًا.

 

وعلي الجانب الاخر ، أصبح موعد تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور في عام 2024  ومعاشات تكافل وكرامة محل اهتمام كبير للملايين من موظفي الهيكل الإداري للدولة في مختلف محافظات الجمهورية ، يأتي هذا الاهتمام في سياق الحزمة الاجتماعية الضخمة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بهدف رفع الأعباء عن المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار والتحديات الاقتصادية.

 

وفقًا للإعلان الرسمي، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور اعتبارًا من شهر مارس 2024 ، وتأتي هذه الزيادة لتعزيز دخل الموظفين الحكوميين، حيث يصل الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه شهريًا، بنسبة زيادة تصل إلى 50%. تشمل الزيادة أيضًا أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية بحد أدنى يتراوح بين 1000 و1200 جنيه شهريًا، حسب الدرجة الوظيفية.

 

وتاتي هذه القرارات في ظل ارتفاع معدلات التضخم الناتجة عن التحديات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية، مما أثر في رفع تكاليف الشحن والنقل وزيادة تكلفة الاستيراد والإنتاج.