الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد زيادة أسعار المستورد.. الشرقية للدخان تكشف لـ"مصر تايمز" موقف ارتفاع السجائر المصري

الإثنين 12/فبراير/2024 - 04:16 م
السجائر
السجائر

كشف هاني أمان ، العضو المنتدب لشركة الشرقية للدخان حقيقة إرتفاع أسعار السجائر المحلية؛ عقب قرارات شركة فيليب موريس برفع أسعار السجائر المستوردة في الأسواق بنسب تصل إلي 13 %.

 

بعد زيادة أسعار المستورد.. الشرقية للدخان تكشف لـ"مصر تايمز" موقف ارتفاع السجائر المصري

 

ونفى العضو المنتدب لشركة الشرقية للدخان في تصريح خاص لـ "مصر تايمز”، أن إرتفاع أسعار السجائر الشعبية مقرون بتحركات أسعار السجائر المستوردة، فهذا ليس مؤشر لزيادة في أسعار السجائر المصرية.

 

وأشار "أمان” ، أن الشركة تدرس حالياً اتخاذ قرار برفع أسعار السجائر بناءاً علي دراسة لحجم تكاليف آليات التصنيع ، وحجم تكلفة مستلزمات الإنتاج المستخدمة في الصناعة ، وعليه يتم إتخاذ القرار المناسب بشأن الوضع الحالي بما يتناسب مع ربحية الشركة  وتخفيف العبء علي المستهلك.
 

ومن ناحية أخرى، قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة السجائر والدخان، إن تطبيق الزيادة في سعر التسعير ارتفع بشكل مبالغ فيه مما أرهق المواطن، نظراً بما يحمله من  ضرر علي المستهلك والتاجر، لافتاً إلى أن هناك إختلال في تطبيق الرقابة، مما أدي إلي تضاعف الأسعار بصورة متتالية لحين وصولها إلي المستهلك بالمرحلة النهائية.

 

وأكد “إمبابي” في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، أنه يجب وضع رقابة على الأسواق من خلال تقديم قائمة الشركات لجهاز حماية المستهلك، ومن ثم دور الجهاز يكمن في المراقبة والمحاسبة لأي تاجر يخالف القوانيين، مشيرًا إلى أنه يجب على جهاز حماية المستهلك إرسال أسماء الشركات للموزعين.

 

وأضاف "إمبابي"، أن شعبة الدخان ألزمت الشركات بتسليم أسماء المورديين إلي الجهاز للتأكد من تطبيق الأسعار الفعلية بشكل عادل علي الأسواق دون جشع من التجار لحماية المستهلك من الإرتفاع الجنوني الذي تشهده الأسواق خلال الفترة الحالية.


وفي جدير بالذكر ، إنه  أعلنت شركة فيليب موريس مصر، إنها رفعت أسعار السجائر الأجنبية، بنسبة 13% ما يعادل بين 11 وحتى 12 جنيها العبوة الواحدة، مع تطبيق الزيادة الجديدة ابتداءا من اليوم الاثنين، لتكون أولى زيادات الشركة في 2024.

السعر الرسمي لعبوة ميريت "Merit" بأنواعها 85 جنيها.

السعر الرسمي لعبوة مارلبورو "Marlboro" بأنواعها 79 جنيها.

السعر الرسمي لعبوة مارلبورو كرافتد "Marlboro Crafted" بأنواعها 69 جنيها.

السعر الرسمي لعبوة ال أند ام "L&M" بأنواعها 59 جنيها للعبوة.

السعر الرسمي لعبوة التبغ المُسخن "HEETS Selections" بأنواعها 64 جنيها للعبوة.