الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بعد التتويج باللقب القاري.. معلومات لا تعرفها عن منتخب كوت ديفوار (انفوجراف)

الإثنين 12/فبراير/2024 - 10:55 ص
منتخب كوت دبفوار
منتخب كوت دبفوار

أسدل الستار على منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 لكرة القدم بنسختها الـ 34 والتي أقيمت في كوت ديفوار، وأسفرت عن تتويج أصحاب الأرض بلقب الأميرة السمراء للمرة الثالثة في تاريخه.

 

بعد التتويج باللقب القاري.. معلومات لا تعرفها عن منتخب كوت ديفوار (انفوجراف)

 

 

اسمها الحقيقي ساحل العاج، وتعنى بالفرنسية Côte d'Ivoire، ويرجع تسميتها إلى أن التجار الأفريقين كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها فأخدت اسمها من تجارة العاج.

 

عاصمتها أبيدجان، ويقع بداخلها ملعب فيليكس الذى يتسم بسعة 35 الف مشجع، استمر الاحتلال الفرنسي، ما يقرب من 117 سنة وتم تحريرها سنة 1960.

 

يبلغ عدد سكان البلد 30 مليزون نسمة، فيما ان اقتصادها يتسم بالبساطة نظرا لانه يعتمد على الزراعة خاصتة الكوكا والقهوة، تعرضت لعملية انقلاب عام 1999 ليعود بعدها الهدوء للبلاد عقب السيطرة على المتمردين.

 

وتعد نسخة الكان 2023 ـ 2024 الذى توج بها منتخب ساحل العاج هي اللقب القاري الثالث اللقب اللقاري الثالث، اذ حصد كأس أمم افريقيا عامي 1997 ، 2015.

 

استطاع منتخب كوت ديفوار للمرة الاولى في تاريخه تسجيل اهدافا بالمباريات النهائية لكأس أمم أفريقيا، حيث انتهت جميع لقاءاته فى المباريات النهائية بالبطولة القارية بالتعادجل السلبي بدون اهداف.

 

أهداف مباراة كوت ديفوار ضد نيجيريا في نهائي أمم أفريقيا

 

 

وتوج منتخب كوت ديفوار بلقب أمم أفريقيا على حساب نيجيريا بهدفين مقابل هدف، واستطاع تحويل تأخره إلى فوزا مثيرا ليقتنص اللقب القاري بنسخته ال 34.

 

تقدم  ويليام تروست إيكونج بالهدف الأول لـمنتخب نيجيريا في شباك كوت ديفوار في الدقيقة 37، ادرك فرانك كيسي هدف التعادل لـمنتخب كوت ديفوار أمام نيجيريا في الدقيقة 62 عن طريق رأسية.

 

وسجل سبياستيان هالير هدف التتويج باللقب لاصحاب الارض في شباك نيجيريا في الدقيقة 80 ليحصد لقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه.