الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"مزاج المصريين في خطر".. إرتفاعات بسوق البن ونائب رئيس الشعبة يكشف الأسباب (خاص)

السبت 10/فبراير/2024 - 05:27 م
إرتفاع  أسعار البن
إرتفاع أسعار البن

سادت موجة إنتقادات من قبل رواد التواصل الإجتماعي خلال الآونة الأخيرة بشأن أسعار البن، وسخر المتداولون من إرتفاع الأسعار، وصل سعر الكيلو لأرقام لم يسمع بها المستهلك من قبل، فسجل سعر الكيلو من 700 إلي 900 جنيهاً  في المحلات والسلاسل الغذائية والمتاجر الإلكترونية. 

 

"مزاج المصريين في خطر".. ارتفاعات بسوق البن ونائب رئيس الشعبة يكشف الأسباب (خاص)

 

وفي ذات السياق، قال محمد نظمى، نائب رئيس شعبة البن بالإتحاد العام للغرف التجارية، إن موجة الغلاء التي طالت منتجات البن، بسبب إرتفاع الدولار في السوق السوداء مما أدى إلي وصول أسعاره لأرقام قياسية بالفترة الماضية.

 

وأكد "نظمي" في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن البن يعد سلعة ترفيهية، لا تشكل عبئاً على الدولة، لافتاً أن التجار من يقومون بإستيراده من الخارج، وبالتالي تكلفة الإستيراد تقع على التاجر فقط دون أي تكلفة على ميزانية الدولة.

 

وأضاف نائب رئيس شعبة البن بإتحاد الغرف التجارية، أن إرتفاع أسعار البن بهذا الشكل يرجع  إلى العديد من الأسباب وأهمها هي إرتفاع أسعار البن عالمياً، سواء إن كان البن اليمني أو الهندى أو الفيتنامى أو الكينى أو الحبشى أو الكولومبى أو البرازيلى، هذا بخلاف ارتفاع سعر الدولار وعدم ثبات سعره، إلى جانب توترات البحر الأحمر التى تؤثر بالطبع على تكاليف النقل ومن ثَم تؤثر على أسعار البن".

 

وأوضح "نظمي"، أن سوق القهوة في مصر يواجه ارتفاعات في الأسعار، يزيد سعر البن تدريجيًا في السوق المحلي، وهذه الزيادات  ترجع إلى أسعار البن علي مستوى العالم، مشيراً إلى أن الأزمة الإقتصادية التي تمر بها الدولة من توفير الدولار، عكست الأزمة علي التاجر في الإستيراد فقط ، ولكن لا تختص الدولة بشأنها.

 

وأشار نائب رئيس شعبة البن بإتحاد الغرف التجارية إلى أن جميع المكونات التي تدخل فى صناعة البن أصبحت باهظة، وعلى سبيل المثال الحبهان الذى يدخل فى توليفة البن المحوج وصل سعر الكيلو منه 1500 جنيها"، موضحًا أن أغلى أنواع البن هو الأربيتات، حيث وصل سعره إلى 700 جنيه، يليه البن الكولومبى الذى بلغ سعره نحو 550 جنيه، ويأتى بن الروبيتات الأقل سعرا حيث يصل سعر الكيلو 340 جنيه ينقص حوالى 60 جنيها أى أن سعر الكيلو 400 جنيه بخلاف تكاليف العمالة  والضرائب وخلافه.