الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أهم قرارات وزير التعليم عن الدراسة وكورونا.. اعتماد أسلوب التعلم عن بعد.. عدم حضور الطلاب بداية من 2 يناير.. وتحديد موعد الامتحانات بعد انتهاء إجازة منتصف العام

الخميس 31/ديسمبر/2020 - 08:24 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

لا صوت يعلو حاليًا فوق صوت تأجيل الامتحانات لجميع المراحل الدراسة، داخل الشارع المصري الآن، إذ أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موافقته على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتبارًا من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020 / 2021 بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الإمتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء إجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.  

وبدت حالة من الجدل الواسع في الأيام الأخير بين الأسر المصرية والطلبة والطلبات باختلاف المراحل التعليمية، على إقامة الامتحانات في ظل انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

وتعالت أصوات أولياء الأمور، بضرورة تأجيل الامتحانات خوفًا على صحة أبنائهم وأولادهم وصحتهم من عدوى الفيروس الذي أصبح ينتقل من أقل الأشياء، وسمعت الدولة على الفور الأصوات التي تتهافت خوفًا على أولادها من فيروس كورونا المستجد.

وترقبت الشوارع المصرية كبارًا وصغارًا قرارات وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بشأن امتحانات نصف العام الذي كان تدق الأبواب ككل عام، ولكن هذا العام يختلف اختلاف آخر، ولكن اختلاف مخيف بسبب انتشار الأمراض المعدية.

 سلط موقع "مصر تايمز" الضوء على أهم القرارات التي تم اتخاذها من قبل وزير التربية والتعليم، بشأن تأجيل امتحانات نصف العام الدراسي الجاري.

مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتبارًا من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020 / 2021 بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها في هذا الفصل لما بعد انتهاء إجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.  

في إطار مواجهة تداعيات انتشار فيروس كرونا المستجد، وحرصًا على صحة وسلامة كافة المُنتسبين إلى العملية التعليمية، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمعلمين.

مؤتمر صحفي لوزير التربية والتعليم

عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، مؤتمر صحفي اليوم لمناقشة الأمور الخاصة بامتحانات جميع المراحل التعليمية ما قبل الجماعي.

وخلال المؤتمر، قال الدكتور طارق شوقي، إننا نهدف للحفاظ على سلامة الطلاب والعاملين في مجال التعليم، مضيفًا أن حضور الطلاب يتوقف من 2 يناير وحتى 20 فبراير، مضيفًا أنه تم الموافقة على تعديل خريطة الزمنية بما يضمن الجفاظ على الطلاب.

حضور الطلاب

وعن حضور الطلاب قال شوقي، إن حضور الطلاب يتوقف من 2 يناير وحتى واعتماد أسلوب التعليم عن بعد لاستكمال العام الدراسي بدون محذوفات، مضيفا أنه تم الموافقة على تعديل خريطة الزمنية بما يضمن الجفاظ على الطلاب.

وأكد شوقي، أن قرار تأجيل الدراسة وإعلان حزمة من التعديلات الخريطة الزمنيه للدراسة المرحلة في المرحلة القادمة لحماية كل عناصر المنظومة التعليمية. 

جداول الدراسة

وأضاف شوقي خلال مؤتمر صحفي اليوم، أنه يتم وضع جداول أسبوعية على موقع الوزارة والقناة التعليمة، مضيفا أنه تم الموافقة على تعديل خريطة الزمنية لاستكمال العام الدراسي بدون محذوفات.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه تم توفير فيديوهات تتضمن شرحا للمناهج لتمكين الطلاب من الدراسة في المنزل.

تعديل الخريطة الزمنية ومحذوفات المناهج

وأردف، أنه تم توافق تعديل الخريطة الزمنية، مؤكداً على عدم حضور الطلاب للمدارس بداية من ٢ يناير المقبل وحتى انتهاء الفصل الدراسى الاول.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده بمقر وزارة التربية التعليم، أن العام الدراسي سيتم استكماله بدون محذوفات من محتوى المناهج. 

موعد الامتحانات

وأكد "شوقى" سيتم تحديد موعد الامتحانات بعد انتهاء إجازة منتصف العام حسب تحديد الموقف بشأن فيروس كورونا، قائلاً: "مفيش مدارس لأى نوع من الامتحانات ويتم إلغاء الامتحانات من ٢ يناير".

ودعا "شوقى" أولياء الأمور، لمتابعة أبنائهم بداية من  الصف الرابع الابتدائى وحتى الثانوية العامة، للتأكد من انتهاءهم من المحتوى الدراسي.

وواصل إنه تم وضع جداول أسبوعية على مواقع الوزارة لمواعيد الدروس فى القنوات المتختلفة، بالإضافة لتوفير أكثر من وسيلة تعليمية لمساعدة الطلاب على استكمال المناهج.

وأضاف وزير التربية والتعليم خلال مؤتمر صحفي اليوم، أنه تم الموافقة على تعديل خريطة الزمنية بما يضمن الجفاظ على الطلاب، وحضور الطلاب يتوقف من 2 يناير وحتى 20 فبراير.

قرارات السيسي 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى يوجه بأن تكون إجازة نصف العام من 16 يناير وحتى 20 فبراير المقبلين، كما وجه بإجراء امتحانات الصف الأول والثانى الثانوي من المنزل عن طريق التابلت.

الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه أيضًا باجراء الامتحانات، بعد إجازة منتصف العام الدراسي في حالة استقرار أعداد الإصابات بكورونا، أو تأجيلها للفصل الدراسي الثاني.