الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أستاذ اقتصاد يكشف أسباب تراجع الدولار في السوق الموازي (فيديو)

الإثنين 05/فبراير/2024 - 06:59 م
دولارات - أرشيفية
دولارات - أرشيفية

أشاد الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رقم 241 لسنة 2024 بشأن ضوابط ترشيد الإنفاق الاستثماري بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

 

أستاذ اقتصاد يكشف أسباب تراجع الدولار في السوق الموازي (فيديو)

 

وقال أحمد غنيم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن قرار مجلس الوزراء من أجل تقليل الإنفاق الاستثماري والحكومي، موضحًا أن الحكومة لا تريد إي إجراءات يترتب عليها انفاقات.

 

وتابع أحمد غنيم: مجلس الوزراء أدخل العديد من الجهات السيادية في هذا القرار من أجل تقليل الإنفاق الحكومي، موضحًا أن الظروف التي نعيش فيها تقضي إجراءات تقشفية.

 

وأوضح أحمد غنيم، أن الموقف الحالي يتطلب تقليل الأنفاق الحكومي لمعالجة الدين العام، بجانب تقليل من معدلات التضخم.

 

وأكمل أحمد غنيم: مردود هذا القرار لن ينعكس سريعا على المواطن، ولكن بعد فترة سيشعر المواطن بهذا القرار، موضحًا أن الوضع الحالي محتاج حزمة من القرارات والإجراءات في كافة مناحي الاقتصادية والسياسية.

 

وأشار غنيم إلى أن لشح الدولار ارتفع بصورة كبيرة، بجانب المضاربة التي تجرى على الذهب والدولار، موضحًا أن سبب انخفاض سعر الدولار بسبب وجود أنباء وصول مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، كما أن الفجوة التي حدثت كانت بسبب المضاربة.

 

وأردف غنيم، أن استمرار انخفاض سعر الدولار يحتاج إلى انفراجه حقيقة للدولار، بالإضافة إلى الانفراج عن كافة السلع والمنتجات، حتى لا يعود الدولار مرة أخرى.