الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بالأرقام.. ماذا قدم عبد الله السعيد طول مسيرته الكروية؟

الأحد 04/فبراير/2024 - 02:06 م
عبد الله السعيد
عبد الله السعيد

أعلن مجلس إدارة نادي الزمالك منذ أيام قليلة، التعاقد مع نجم المنتخب المصري وبيراميدز السابق عبد الله السعيد، لمدة موسم ونصف، بداية من فترة الانتقالات الشتوية الجارية.

 

بالأرقام.. ماذا قدم عبد الله السعيد طول مسيرته الكروية؟

 

 


و يرصد لكم موقع مصر تاميز ابرز ما قدمه عبد الله السعيد خلال مسيرته الكروية:

بدأ عبدالله السعيد مشواره في الملاعب المصرية بقميص الإسماعيلي، عندما ظهر بقاميص الدراويش لأول مرة في بطولة الدوري العام موسم 2003-2004. 


ولعب عبدالله السعيد بقميص نادي الإسماعيلي طوال 7 سنوات، 152 مباراة جاءت مقسمة بين 7 مباريات بكأس مصر، ومباراتين بكأس السوبر، و139 بالدوري العام، بالإضافة إلى 4 مباريات بدور أبطال أفريقيا، وسجل السعيد 35 هدف وصنع 18 آخرين، دون أن يحقق أي بطولات. 


الظهور الأكثر توهجًا.. ماذا قدم السعيد بقميص الأهلي؟ 

 


تعتبر فترة لعب عبدالله السعيد بقميص النادي الأهلي، هي واحدة من أهم فترات اللاعب طوال مسيرته الكروية  هي الأهم لصاحب الـ38 عام، بسبب الأداء المميز الذي ظهر به بجانب حصوله على العديد من البطولات المحلية والقارية.

وشارك عبدالله السعيد مع النادي الأهلي طوال 8 سنوات، بواقع 227 مباراة سجل خلالها 67 هدف وصنع54 هدف آخرين، وجاءت هذه المشاركات بواقع 154 مباراة بالدوري العام، و11 مباراة بكأس مصر، ومباراتين بكأس السوبر، و50 مباراة بدوري أبطال أفريقيا. 

 


بالإضافة إلى 3 مباريات بكأس السوبر الأفريقي، و5 مباريات بكأس العالم للأندية،


وحصد السعيد بقميص الأهلي على العديد من البطولات المحلية والقارية، والتي جاءت كالآتي:
– الدوري العام 4 مرات

– كأس مصر مرة واحدة 
– دوري أبطال أفريقيا مرتين

– كأس السوبر الأفريقي مرتين

– كأس الكونفدرالية مرة واحدة


رحلة احتراف قصيرة : 
وبعدها إنتقل عبدالله السعيد إلى فريق كوبيون بالوسيورا بالدوري اليوناني، التجربة التي لم تستمر لوقت طويل، بعدما خاض السعيد  مباراتين فقط، صنع خلالها هدفين دون أن يسجل أي أهداف. 
لينتقل بعدها إلى صفوف الأهلي السعودي، التجربة صاحبة العمر القصير ، حيث خاض 14 مباراة بقميص الزعيم السعودي ببطولة الدوري، صنع خلالها هدفين وسجل مثلهما، ليعود بعدها إلى الدوري المصري، عبر بوابة نادي بيراميديز.

 
وصلت إجمالي مشاركات عبدالله السعيد مع بيراميدز في مختلف البطولات المحلية والقارية حتي الموسم الحالي إلى 186 مباراة، جاءت مقسمة بين 126 ببطولة الدوري، بجانب 12 مباراة بكأس مصر، ومباراتين بكأس السوبر، ومباراتين بكأس الرابطة.


وعلى المستوي القاري شارك عبدالله السعيد رفقة فريق بيراميدز في 4 مباريات بدوري أبطال أفريقيا، بجانب 40 مباراة بكأس الكونفدرالية الإفريقية، وسجل عبدالله السعيد 47 هدف وساهم بصناعة 44 هدف آخرين، دون أن يحقق أي بطولات.

 

اما على الصعيد الدولي: 
لعب عبد الله السعيد 55 مباراة دولية بقميص منتخب مصر، ساهم خلالهما ب 16 هدف، حيث سجل 6 أهداف و صنع 10. 


أنضم السعيد للمنتخب المصري اول مرة عام 2008، وأحرز أول هدف دولي له مع منتخب مصر في مرمى المنتخب التشادي، في 16 نوفمبر 2017 ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم روسيا 2018.

 

وشارك السعيد رفقة المنتخب في 3 نسخ متتالية ببطولة أمم أفريقيا، أعوام " 2017، 2019، 2021"،وسجل هدفاً واحداً في الثلاث نسخ، كما شارك مع منتخب مصر في كأس العالم روسيا 2018 ، قبل أن يعلن اعتزاله اللعب الدولي في فبراير 2022.