الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مطالب بمنع اللاجئين في مصر بتحويل الدولار للخارج (خاص)

الأربعاء 31/يناير/2024 - 06:18 م
الصادي
الصادي

قال الدكتور حسن الصادى، أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة،  أتمنى ألا يقوم البنك المركزى برفع الفائدة فى اجتماعه غدا، لكن من الواضح أن البنك المركزى ما سيقوم به وفقا للاتفاق مع صندوق النقد الدولى".

 

مطالب بمنع اللاجئين في مصر بتحويل الدولار للخارج (خاص)


وأضاف "الصادي" فى تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"،  اعتقد أنه تم الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولى على قرار تعويم الجنيه"، موضحا أن التعويم فى مصر كلى مدار - مدار كلى وذلك للقضاء على السوق السوداء لكن هذا لا يحدث عند التعويم السعر "يمط" أكثر، المرة الأخيرة عندما حدث تعويم للجنيه على أن يكون سعر الدولار جنيها 60  وصل سعره 75 فى السوق السوداء، واليوم، وصل سعره لـ80 جنيه قابلا للزيادة كل يوم يزيد جنيه.


وتابع الصادى " أول ما الحكومة ستعلن عن أن سعر الدولار بـ 60 جنيهًا سيصبح ب100 جنيه، قلت عام 2016 أننا سنجرى وراء سراب"، موضحا أنه فى حال إقدام البنوك على طرح شهادات جديدة بنسب كبيرة فإن هذا سيكون خطأ لأن الموجود فى السوق "المال القذر" هو الذى يدور خارج البنوك، وماغير ذلك فسيعود للبنوك في صور ودائع إعلان البنوك انشاء شهادات آخرى. 


وأوضح أن الموجود زيادة المعروض من النقود عن الطلب عليها يؤدى إلى التضخم، مشيراً إن مجموعة من تجار العملة هم مَنْ يسببون التضخم، لافتًا إلى أن التضخم الموجود ليس تضخم سلع وخدمات بل تضخم  سعر الدولار،  وبالتالى ارتفعت كافة الأسعار نتيجة للتسعير على الدولار.


وأختتم حديثه قائلا: " هناك ملف كبير الدولة لا تلتفت إليه، وهو أنه بعد توافد اللاجئين من سوريا والعراق والسودان يحدث قفزات فى سعر الدولار، لأنهم يعملون فى مصر ويدخرون أموالهم فى صورة دولار، حيث يوجد 15 مليون لاجئ منهم 9 مليون رسمى، بالتالى لابد من معاملتهم معاملة أمنية تمنعهم من تحويل الدولار".