الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حصاد 2020.. برشلونة يعاني في عام الأزمات

الخميس 31/ديسمبر/2020 - 09:14 ص
ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

سيظل عام 2020 عالقاً في أذهان جماهير نادي برشلونة الإسباني لفترة ليست بالقصيرة، بعدما عاش العملاق الكتالوني العديد من الأزمات خلال العام الذي يعيش ساعاته الأخيرة سواء على المستوى الرياضي أو الإداري، وسط توقعات أن تدفع تلك الأزمات إلى إعلان النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مغادرة البارسا بنهاية الموسم الحالي.

تغيير الأجهزة الفنية


شهد عام 2020 العديد من الأحداث الكروية الساخنة، داخل نادي برشلونة، أبرزها تغيير الأجهزة الفنية، حيث تولى 3 مدربين قيادة برشلونة خلال العام الحالي، بداية من أرنستو فالفيردي الذي تمت إقالته من منصبه يوم 11 يناير الماضي، بعد الهزيمة أمام أتلتيكو مدريد، ضمن منافسات بطولة كأس السوبر الإسباني التي أقيمت في المملكة العربية السعودية.

وتعاقد نادي برشلونة كيكي سيتيين، المدير الفني الأسبق لنادي ريال بيتيس، على أمل تحسين مستويات ونتائج الفريق، قبل أن يتم إقالته من منصبه بعد 8 أشهر، بعد الهزيمة الكارثية التي تعرض لها الفريق الكتالوني أمام بايرن ميونخ الألماني بنتيجة 2 – 8، ضمن منافسات الدور ربع النهائي بمسابقة دوري أبطال أوروبا، ليودع البارسا العام الحالي "خالي الوفاض"، بعدما خسر لقب الدوري الإسباني "الليجا" لصالح غريمه التقليدي ريال مدريد.

وفي 19 أغسطس الماضي، أعلن نادي برشلونة تعاقده مع الهولندي رونالد كومان الذي يبدو وأنه سيواجه خطر الإقالة قريباً حال استمرار تراجع نتائج الفريق الذي يحتل حالياً المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الإسباني "الليجا" برصيد 25 نقطة.

ميسي يطلب الرحيل من برشلونة


في الصيف الماضي وعقب الخروج المذل من مسابقة دوري أبطال أوروبا، طلب ليونيل ميسي قائد برشلونة من الإدارة، السماح له بالرحيل، قبل أن تعارض الإدارة هذا الأمر بكافة السبل، وطلبت منه دفع قيمة شرطه الجزائي البالغة 700 مليون يورو للسماح له بالرحيل.

وخرجت جماهير برشلونة في مظاهرات بالمدينة الكتالونية، مطالبة ميسي بالبقاء ورحيل إدارة بارتوميو، قبل أن يستجيب النجم الأرجنتيني لمطالب الجماهير بالبقاء وتجنب الدخول في مواجهة قضائية مع الإدارة.

استقالة إدارة بارتوميو


فشل جوسيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة وإدارته في الصمود أمام "ثورة الغضب" التي أشعلتها الإخفاقات المتتالية للفريق الكتالوني بجانب طلب ميسي لمغادرة النادي، وتراجع الحالة الأقتصادية، بيقرر الرحيل وترك مهمة إدارة النادي لإدارة مؤقتة إلى حين انعقاد انتخابات جديدة يوم 24 يناير المقبل.