السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

محمد الباز لـ" مصر تايمز ": الفكرة وراء التحول للإسلوب الروائي

السبت 27/يناير/2024 - 02:29 م
محمد الباز خلال ندوته
محمد الباز خلال ندوته بمعرض الكتاب

كشف الدكتور محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور عن سبب الوفرة من كتاباته الأدبية حيث توفر له ما يقرب من 5 كتب ، وقال الباز إنه  كاتب صحفي في المقام الاول  ، يبحث دائما عن الحقيقة وأصل القصة ، وإنه دائماً ما يفضل الكتابة التي تعبر عن أرائه و معتقداته الفكرية .

 

محمد الباز لـ" مصر تايمز " : الفكرة وراء التحول للإسلوب الروائي 

 

وأكد الدكتور محمد الباز عن سبب انتقاله من عالم الكتابة الأدبية إلي القصص الروائية  في تصريح خاص لـ “مصر تايمز” أثناء ندوت في الدورة 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ،  إن قوة الفكرة وراء إتخاذه لسلوك الكتابة الروائية ، لافتاً إن شكل طرح الفكرة للقارئ تحتاج إلي البحث عن منظورطريقة العرض والإنسيابية في تناول القالب المناسب التي تقدم فيه.

 وأشار" الباز" إنه يوجد بعض الأفكار تحتاج في عرضها أن تطرح بشكل غير مباشر ، فيضطر الكاتب إختذال القصة بأحداثها في  صورة رواية علي هيئة شخصيات أخري بموضوع مختلف يروق للقارئ الإستمتاع به عند قرائته.

 

وجدير بالذكرتواجد “ الباز” في ثاني أيام الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حبث  نظمت قاعة "فكر وإبداع" مناقشة شديدة الثراء حول كتابه "إمام التفكير" ، بمشاركة الدكتور محمد سالم عاصي، وأدار الندوة الدكتور محمد عبد العزيز.


وفي كتابه "إمام التفكير" يرصد الدكتور محمد الباز أهم المحطات التي عبرها المفكر الإسلامي الراحل نصر حامد أبو زيد.

 

ويذكر الدكتور محمد الباز سبب تسمية الكتاب بـ"إمام التفكير" فهو ليس إمام في المنتج الفكري بقدر ما هو إمام أمام إصراره على التفكير والتضحية بكل شيء من أجل الانتصار لأفكاره الحرة، موضحا أن هناك 3 مراحل لـ"نصر حامد أبو زيد " فهناك "نصر" أستاذ الجامعة وهي مرحلة تستطيع أن تقول إنه كان في هدوء، والمرحلة الثانية فيما بعد الأزمة كان فيها تطور كبير في رد الفعل، وكان هذا طبيعي أمام ما تعرض له من هجوم شرس من منتقديه، أما المرحلة الثالثة بعدما ترك مصر وقدم دراسات وهو خارج مصر من أفضل ما كتب أبو زيد.

 

وقدم “الباز” شرحا لدوافعه نحو توثيق رحلة “أبو زيد” لما له من حق الإنصاف الذي لم يحصل عليه في حياته لدرجة أنهم قاموا بالتفريق بينه وبين زوجته الدكتورة ابتهال، ولم يمنح الفرصة الحقيقية لطرح أفكاره حتى أنه عندما تقدم بأبحاث للترقية في الجامعة أُطلقت حملة شرسة قادها قامات فكرية ذات ثقل لدى الجمهور لشيطنة أفكار نصر أبو زيد، وهذا ما دفعني لكتابة هذا الكتاب.