السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

من هي بشرى كربوبي أول حكمة عربية تدير مباراة رسمية بكأس أمم أفريقيا؟

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 01:37 م
 بشرى كربوبي
بشرى كربوبي

حكمت المغربية بشرى كربوبي المباراة التي جمعت منتخبي نيجيريا وغينيا بيساو والتي أقيمت مساء الإثنين في المجموعة الأولى للبطولة الأفريقية، والتي انتهت بفوز المنتخب النيجيري بهدف دون رد.

 

من هي بشرى كربوبي أول حكمة عربية تدير مباراة رسمية بكأس أمم أفريقيا؟

 

 

بشرى كربوبي أول حَكمة عربية، وثاني حَكمة أفريقية تدير مباراة في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الرجالية يأتي هذا الإنجاز بعد الرواندية سليمة كاسانغانا، التي أدارت بنجاح مواجهةً حاسمة خلال النسخة السابقة من البطولة بين منتخبي غينيا وزيمبابوي، بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، في إطار المنافسات النهائية للمجموعة الثانية.

 

 


تعتبر بشرى كربوبي، الشرطية المغربية البالغة من العمر 34 عاماً، من المحكمات البارعات في عالم تحكيم كرة القدم بدأت مسيرتها في هذا الميدان في عام 2001، حيث تألقت في إدارة مباريات دوريات الفئات السنية.

 

تحولت بشرى إلى حكمة مغربية معتمدة في عام 2008، عندما كانت في سن 19 عاماً فقط رغم صغر سنها أثبتت بشرى نفسها بفاعليتها وشخصيتها القوية في مجال التحكيم.

 

و في عام 2016، حصلت على الشارة الدولية كحكمة لكرة القدم، ما جعلها تشارك في نهائيات كأس أمم أفريقيا للسيدات في غانا 2018، تحقيقاً لأول ظهور لها في بطولة دولية كبرى.

 

شهدت نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2021 في الكاميرون مشاركة بشرى كربوبي كأول حكمة عربية في البطولة، حيث أسهمت بفاعلية في إدارة المباريات مع زميلتها فتيحة جرمومي. 

 

تألقت في نهائي البطولة بين مصر والسنغال، الذي انتهى بفوز السنغال بركلات الترجيح، لتكتب بذلك صفحة جديدة في تاريخها، أصبحت فيها أول امرأة تشارك في إدارة مباراة نهائية بالبطولة.