الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"حبك سفاح".. أساتذة الجامعات يسوقون المجتمع إلى انهيار ثقافي وتطرف فكري.. جمال فرويز: الاستعانة بكلمات "الأغاني" في الامتحانات يهدم الذوق العام.. ويجب صد الظاهرة فورًا.. ناقد فني: نواجه انحدار تعليمي

الأحد 21/يناير/2024 - 09:54 م
امتحانات - أرشيفية
امتحانات - أرشيفية

في ظل الهجوم على الكلمات الهابطة لبعض الأغاني، انتشرت  ظاهرة جديدة في الفترة الأخيرة، تعول إلى استعانة أساتذة الجامعات بجمل ومقتطفات من كلمات الأغاني في أسئلة الامتحانات، بحجة ربط الدراسة بالواقع، الأمر الذي أثار جدلًا كبيرًا بين الرأي العام، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتبار أن ذلك لا يحترم هيبة الامتحانات ويتسبب في تشويه المفاهيم عند الإنسان والعمل على تحريف فكره وتدمير صحته النفسية. 

 

"حبك سفاح".. أساتذة الجامعات يسوقون المجتمع إلى انهيار ثقافي وتطرف فكري.. جمال فرويز: الاستعانة بكلمات "الأغاني" في الامتحانات يهدم الذوق العام.. ويجب صد الظاهرة فورًا.. ناقد فني: نواجه انحدار تعليمي

 

 وعلى غرار ذلك، رصد "مصر تايمز"، عدة وقائع لبعض أساتذة الجامعات تناولوا مقتطفات من أغاني بعض المطربين، على رأسهم إليسا ونانسي عجرم، مطرب الراب الشهير "ويجز"، داخل أوراق أسئلة الامتحانات بمواد الأدب وعلم النفس، بجانب تعقيبات خبراء الاجتماع وعلم النفس، والنقد الفني.

 

استعانت أستاذة بكلية الآداب في جامعة الإسكندرية، بمقتطفات من أغنيتين "حبك سفاح"، و"حالة حب"، للمطربتين نانسي عجرم وإليسا، ضمن أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول بمادة علم النفس لطلاب المستوى الأول، بهدف تطبيق نظريات حول كلمات الأغنيتين.

 

وتضمن الامتحان عدة أسئلة اختيار من متعدد، وجاء نص السؤال في الامتحان: "قالت الفنانة نانسي عجرم في أغنية "حبك سفاح". علشانك ممكن أعيش أسبوع مبكلش ولا أشرب"، وتساءلت أستاذ المادة عن مدة تطابق ذلك، أو اختلافه مع أحد علماء علم النفس الذي وضع نظرية "الاحتياجات"، فيما تضمن الامتحان سؤال آخر لنفس المادة مفادة "قالت الفنانة إليسا في أغنية حالة حب: وانا جنبك شايفه منك حاجة من ريحة أبويا.. يعبر الأب وفقا لنظرية العالم.. عن نموذج السند والدعم".

 

 

 

واعتبر الدكتور هاني خميس، عميد كلية الآداب في جامعة الإسكندرية، أستاذ علم النفس بالكلية، أن استعانة أستاذة مادة علم النفس بأغاني نانسي عجرم وإليسا خلال امتحان نصف العام، أمر طبيعي، خاصة وأن علم النفس ذاته يستهدف ربط الدراسة بالواقع وإيجاد نوع من الترابط بين ما يتم دراسته من علوم والحياة المعيشية والواقع الذي نعيشه.

 

وأشار إلى أنه طلب من أستاذة المادة إعداد رد رسمي لتوضيح رؤيتها فيما يتعلق بهذا الأمر لمناقشتها والتعرف على الدافع وراء وضع الأسئلة بهذا الشكل، لافتا إلى أن مثل هذه الأسئلة، لا تعبر عن شيء غامض أو غير مفهوم مثلًا وإنما لربط الدراسة بالواقع الحياتي للإنسان.

 

واقعة جامعة الإسكندرية، الإسكندري، ليست الأولى من نوعها، في العام الماضي، أثار امتحان مادة الترجمة من العربية إلى الإنجليزية، لطلاب الفرقة الثالثة بكلية الألسن في جامعة بني سويف، حالة من الجدل، بعد احتوائه على مجموعة من الأغاني.

 

وجاءت ترجمة الأسئلة من اللغة العربية إلى الإنجليزية، عبارة عن موال "رميت الودع وانكشف السر والمكنون" من فيلم الكنز للفنان محمد رمضان، وأغنية "هالأسمر اللون" للمطرب وليد توفيق، وأنشودة "ألف أرنب باء بطة" للأطفال.

 

 

 

فوجئ طلاب جامعة عين شمس كلية الألسن، العام الماضي، بامتحان تضمن نص ترجمة يحتوي على أغنية "البخت" لـ مطرب الراب ويجز، لترجمة مجموعة من أبيات الأغنية.

 

وجاءت كلمات أغنية البخت ونص الامتحان كالتالي: "عيني منها بشكل جدي، وتقيلة مش تقلانة اتبخر سحري، ومش باجي على بالها مفكرتشي، وبالي فيها بابا بالي مش ملكي، سحرتني ولا سحرتلي وعيون مش محتاجة تسرحلي، مش عايزة تجبني بس جابتني نسيتني وفي قصتي حبستني".

 

 

تواصل "مصر تايمز" مع الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي وخبير علوم الاجتماع  بجامعة القاهرة، ليعقب على  تلك الوقائع، وقال ان استخدام أغاني غير مناسبة في امتحان جامعي، تعتبر إساءة للأستاذ الذي وضع تلك الأسئلة وللجامعة التي يمنتمي لها، لأنه الجميع ينظر إليه في مكانة عالية، ولابد أن برتقي بذوق الطلبة. 

 

وأشار إلى أن هناك اعتبار بأن أستاذ الجامعة، حاول أن يخفف من حدة الامتحان، وأن الطلبة تحب هذه الطريقة أو يتبعوا هذا الطريق، مؤكدا أن ذلك لا يتماشى بالذوق العام في المجتمعي العلمي، ويجب أن يتوقف ذلك.

 

وفي رد على تبريرات ربط الدراسة بالواقع، Hوضح "فرويز"، أنه لا يجب أن ننساق مع الخطأ والموافقة عليه لمجرد أن هذه النوعية من الأغاني يسمعها جيل الشباب حاليا، لافتا إلى أن هناك انهيار ثقافي، ووجود أخطاء جديدة تظهر.

 

وشدد على أن  أساتذة الجامعة هم منارة المجتمع المصري التي تقود الأجيال، ويجب ألا يميلوا إلى آراء الطلاب لمجرد أن هذا السائد في الوقت الحالي، لذلك يجب الإهتمام بهذا الموضوع وعدم السير خلف أهوائهم.

 

ومن جانبه، علق الناقد الموسيقي محمد شمس، على استخدام الأغاني في الامتحانات،  وقال في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"، أن أساتذة الجامعات يحاولون الا ستعانة بكلمات الأغاني للتسهيل على الطالب، مشيرًا إلى أن هذه الطريقة تخرج طلاب "حافظين" وليس "فاهمين"، وفي الآخر لن يعملوا بهذه الشهادة.

 

وفيما يخص استخدام أغاني القصائد في أسئلة الامتحانات، أكد "شمس" إن أساتذة الجمعات يبحثون على الجمل اللحنية القصيرة وسريعة الفهم، كما أنهم يبحثون عن الأغاني التي يسمعها الجمهور في الوقت الحالي، وهذا يدل على انحدار كبير في التعليم.