السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تايمز البريطانية معلقة على انهيار شعبية ائتلاف شولتس: "زواج بدون حب"

السبت 20/يناير/2024 - 02:54 م
المستشار أولاف شولتس.
المستشار أولاف شولتس.

 تناولت صحيفة تايمز البريطانية في عددها الصادر اليوم السبت التعليق على وضع الائتلاف الحاكم في ألمانيا بزعامة المستشار أولاف شولتس.

 

واستهلت الصحيفة تعليقها قائلة إن "المستشار أولاف شولتس سجل أدنى معدل تأييد بين جميع رؤساء الحكومات الألمانية المعاصرة. كما تدنت شعبية حزبه الاشتراكي الديمقراطي في استطلاعات الرأي إلى 13%. فيما لا تكاد تصل نسبة تأييد الأحزاب الثلاثة في ائتلاف شولتس الحكومي- وهي الحزب الاشتراكي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر- مجتمعة إلى 30%".

 

ورأت الصحيفة أن الائتلاف وقع في أخطاء كان من الممكن تجنبها، مثل محاولته غير الشعبية تماما والخاصة بإجبار مالكي المنازل على تركيب مضخات حرارية بدلا من أنظمة التدفئة التي تعمل بالغاز أو الزيت. وذكرت الصحيفة أن الائتلاف عانى من النزاعات العلنية وتحمل المسؤولية عن أدنى أداء اقتصادي بين جميع دول مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

 

وأضافت الصحيفة أن هناك مسألة أخرى مهمة تتعلق بما إذا كان شولتس سيستمر كمستشار حتى الانتخابات البرلمانية التالية في خريف العام المقبل، مشيرة إلى أن ائتلافه يشبه "زواجا بدون حب يتمسك به أطرافه خوفا من وقوع الأسوأ".

 

واختتمت الصحيفة تعليقها بالقول إن السيناريو الأكثر منطقية هو أن "يستمر الائتلاف في السير المتعثر وتجاهل المشاكل والحفاظ على واجهة استقرار وهمية".