الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بيرسي تاو ضد ديانج.. قمة نارية بين جنوب أفريقيا ومالي بكأس الأمم الأفريقية

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 09:36 ص
أليو ديانج وبيرسي
أليو ديانج وبيرسي تاو

يواجه منتخب جنوب أفريقيا نظيره منتخب مالي اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة من عمر بطولة كأس الأمم الأفريقية، على ملعب أمادو جون كوليبالي في مدينة كورهوجو، بكوت ديفوار.

 

بيرسي تاو ضد ديانج.. قمة نارية بين جنوب أفريقيا ومالي بكأس الأمم الأفريقية

 

تنطلق مباراة جنوب أفريقيا ضد مالي في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، الحادية عشر مساءً بتوقيت مكة المكرمة.



أوقعت قرعة مجموعات كأس أمم أفريقيا، منتخب جنوب أفريقيا مع نظيره المالي فى المجموعة الخامسة، بجانب كل من منتخب تونس ومنتخب نامبيا. 

 

تشهد المباراة قمة بين نجمي الأهلي المالي أليو ديانج والجنوب افريقي بيرسي تاو، في ظل رغبة كل منتخب لتحقيق الفوز من أجل تعزيز حظوظه فى صدارة المجموعة والتأهل للدور الثاني.

 

ويسعى منتخب مالي لكتابة اسمه بحروف من ذهب في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم عندما يخوض غمار منافسات النسخة 34 من البطولة، التي تقام في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير إلى 11فبراير 2024.

 

شارك المنتخب المالي في 12 نسخة من بطولة أمم أفريقيا ولكنه فشل في التتويج باللقب من قبل، حيث كانت أبرز نتائجه في تلك المشاركات هي احتلاله المركز الثاني في نسخة 1972، واحتلاله المركز الثالث مرتين في 2012 و2013 والمركز الرابع ثلاث مرات في 1994 و2002 و2004.

 

وخاض منتخب مالي 54 مباراة على مدار مشاركاته في بطولة أمم أفريقيا، حيث حقق الفوز في 19 مباراة وتعادل في مثلها وخسر في 16 مباراة، وسجل لاعبوه 65 هدفا وتلقت شباكه مثلها.

 

ورغم أن المنتخب المالي، الذي تبلغ قيمته التسويقية 55ر136 مليون يورو، يعد من المنتخبات التي لا يمكن الاستهانة بها في قارة أفريقيا، فإنه لم يحقق إنجازات كبيرة على المستوى الدولي، حيث أنه لم يتأهل لبطولة كأس العالم من قبل كما أنه لم يتوج باللقب الأفريقي.

 

وأثبت المنتخب المالي أنه سيكون منافسا على لقب البطولة، بعدما حقق مسيرة رائعة في التصفيات، حيث احتل صدارة المجموعة السابعة، التي ضمت منتخبات جامبيا والكونغو وجنوب السودان، بعدما حصد 15 نقطة من خلال الفوز في خمس مباريات والخسارة في مباراة واحدة.

 

ويأمل إيريك شيل، المدير الفني لمنتخب مالي، في قيادة منتخب بلاده لحصد أول لقب قاري، خاصة وأنه يمتلك مجموعة من اللاعبين المميزين وفي مقدمتهم شيخ عمر دوكوري، أغلى لاعب من حيث القيمة التسويقية حيث تبلغ قيمته 35 مليون يورو، ويفس بيسوما ومحمد كمارا وأمادو هايدارا وهماري تراوري، قائد المنتخب.

 

ويلعب المنتخب المالي في المجموعة الخامسة مع منتخبات تونس وناميبيا وجنوب أفريقيا، ويستهل مبارياته بمواجهة منتخب جنوب أفريقيا يوم 16 يناير على ملعب أمادو جون كوليبالي، ثم يواجه منتخب تونس يوم 20 على ذات الملعب، قبل أن يختتم مبارياته في هذا الدور أمام منتخب ناميبيا على ملعب لاورينت بوكو.

 

ويعد سيدو كيتا أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات مع المنتخب المالي برصيد 102  مباراة دولية، كما أنه هو الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 25 هدفا.

 

ويوجد المنتخب المالي في المركز 51 في التصنيف العالمي الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم، كما يوجد في المركز التاسع على مستوى منتخبات قارة أفريقيا.

 

وكان أعلى مركز وصل له المنتخب المالي هو احتلاله المركز الـ23 في حزيران/يونيو 2013، بينما كان أقل مركز هو الـ 117 في أكتوبر 2001.

 

وكان أكبر انتصار حققه المنتخب المالي على حساب منتخب موريتانيا عندما فاز 11/ صفر في أكتوبر 1972، بينما كانت أكبر هزيمة تلقاها من المنتخب الجزائري صفر / 7 فينوفمبر 1988.

 

جاءت قائمة جنوب إفريقيا على النحو التالي:

حراسة المرمى: رونوين ويليامز - ريكاردو جوس - فيلي موثوا.

خط الدفاع: سيدين موبي - جرانت كيكانا - أوبيري موديبا - سياندا زولو - ترينس ماشيجو - خوليسو موداو - نكوسيناثي سيبسي - موثيوبي مافالا.

خط الوسط: تيبوهو موكوينا - تابمانج موناري - ثابيلو ماكيسو - سفيفيلو سيتولي - جايدن آدامز - ثابيلو مورينا.

خط الهجوم: بيرسي تاو - ثيمبا زواني - زاكيلي ليباسا - أسوين أبوليس - ميهلالي مايامبيلا - إيفيدنيس ماكجوبا.

فيما جاءت قائمة مالي كالتالى..

حراسة المرمى: دجيجي ديارا (يانج أفريكانز)، أبو بكر دومبيا (النخبة الإفريقية)، إسماعيل دياوارا (مالمو).

خط الدفاع: هاماري تراوري (ريال سوسيداد)، فالاي ساكو (مونبلييه)، بوبكر كوياتي (مونبلييه)، مامادو فوفانا (أميان)، سيكو نياكاتي (براجا)، موسى ديارا (تولوز)، أمادو دانتي (ستروم جراز).

خط الوسط: ديادي ساماسيكو (هوفنهايم)، محمد كاميرا (موناكو)، دودو حيدرة (لايبزيج)، أليو ديانج (الأهلي)، لاسانا كوليبالي (ساليرنيتانا)، كاموري دومبيا (بريست)، أداما نوس تراوري (هال سيتي)، إيف بيسوما (توتنهام)، بوبكر تراوري (ولفرهامبتون).

خط الهجوم: سيكو كويتا (سالزبورج)، نيني دورجيليس (سالزبورج)، موسى دومبيا (العدالة)، فوسيني دياباتي (لوزان)، إبراهيم سيسوكو (سانت ستيفن)، لاسين سينايوكو (مونبلييه)، يوسوفا نيكاتي (بني ياس)، سيريني دوكوري (لوريان).