السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل

منها تعويم الجنيه.. أستاذ اقتصاد يكشف شروط صندوق النقد الدولي للموافقة على القرض

السبت 13/يناير/2024 - 09:58 م
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشفت الدكتورة نجوى سمك، أستاذة الاقتصاد بجامعة القاهرة، عن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في الوقت الحالي من أجل الحصول على قرض 3 مليار دولار، والصندوق لديه وجهة نظر إذ أنه كان يرغب في وجود تعويم لسعر الصرف من جديد، وطروحات أكبر من الموازنة، وسياسة انكماشية أكبر في الموازنة العامة والسياسة النقدية.

 

منها تعويم الجنيه.. أستاذ اقتصاد يكشف شروط صندوق النقد الدولي للموافقة على القرض

 

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي في برنامج "في المساء مع قصواء" المذاع من خلال قناة "سي بي سي"، أن صندوق النقد الدولي مازال يراجع سياسات مصر من أجل الموافقة على قرض الـ 3 مليار دولار، دون الحديث عن زيادة قيمة القرض، والنقاش الحالي مع الصندوق من أجل الموافقة على دفعة القرض 3 مليار بجانب الزيادة تأتي من خلال حدوث مرونة في سعر الصرف.

 

وتابعت أن تحريك سعر الصرف أمر ضروري في الفترة المقبلة، ولكن الوضع الداخلي في الوقت الحالي صعب للغاية، وبالتالي المفاوضات في الوقت الحالي مع صندوق النقد أن يكون هناك زيادة في قيمة القرض المطلوب من أجل توفير سيولة وإقرار مرونة وتحريك في سعر الصرف.

 

واستكملت أن صندوق النقد يطلب بوجود تشديد في السياسة النقدية من خلال استمرار رفع سعر الفائدة، وهو ما قد يؤثر بدوره على التضخم وهي أحد المشاكل التي تعمل عليها مصر في الوقت الحالي، خاصة وأن الوضع الحالي ليس عاديا ومصر تواجه تحديات واضحة.

 

وشددت على أنه من الصعب على مصر التوسع في برنامج الطروحات بشكل أكبر في الوقت الحالي، خاصة في ضوء التوترات السياسية التي تواجهها مصر في الوقت الحالي، إذ أن التوترات السياسية ستخفض من قيمة الأصول الحقيقية حتى ولو ستدخل على مصر تدفق أجنبي كبير في الوقت الراهن.