الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الأرصاد الجوية: حالة من عدم الاستقرار تؤدي لتراجع كبير في درجات الحرارة

الإثنين 08/يناير/2024 - 11:08 م
 منار غانم عضو المركز
منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للارصاد الجوية

أكدت الدكتورة منال غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية أن البلاد تشهد حالة من عدم الاستقرار في الأجواء الجوية إعتبارا من الأربعاء.

 

وأشارت "غانم" في مداخلة عبر برنامج  "كلمة أخيرة "، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة  ON، إلى درجات الحرارة بالفعل المسجلة في شهر يناير، حيث أنه رغم أن ذروة فصل الشتاء أعلى من قيمها الطبيعية في مثل هذا الوقت، قيم تتارواح مابين 3-4 درجات مؤية صباحًا،   إلا أن هناك سطوع  لأشعة الشمس،  وفي المساء رغم تراجع درجات الحرارة،  إلا أنها لم تسجل معدلات وقيم منخفضة مثل الأعوام السابقة. 


وأوضحت أنه إعتبارا  من يوم الأربعاء والخميس،  ستشهد البلاد  قدوم كتل هوائية شمالية  من أوروبا،  يصاحبها منخفض جوي في طبقات الجو العليا،  يرافقها نشاط كبير في حركة الرياح،  تصل إلى 30-40 كلم في الساعة، مع وجود  سحب منخفضة ومتوسطة،  تحجب أشعة الشمس، مما يؤدي لانخفاض قيم درجات الحرارة العظمى والصغرى.


وتوقعت غانم أن تنخفض درجات الحرارة  بقيم مابين 3-4 درجات مؤية  وفي بعض المناطق  خمس درجات  قائلة: درجات الحرارة العظمى المتوقعة على القاهرة  مابين 18-19 درجة مؤية  وتصل المحسوسة  نتيجة العوامل السابقة من سحب ونشاط الرياح  مايؤدي لانخفاض درجات الحرارة المحسوسة مابين 16-17 درجة مؤية " .


 ولفتت أن أقل درجات الحرارة في  فترة التقلبات وعدم الاستقرار،  تكون السواحل الشمالية المطلة على البحر المتوسط، سوف يصاحبها سقوط الأمطار المتوسطة في شمال البلاد،  وتقل فرص سقوطها داخليا لتصل إلى خفيفة على القاهر ة الكبرة في بعض المناطق. 


 وحذرت "غانم" من تراجع كبير  في درجات الحرارة، بالمساء لدرجة تكون السقيع على المزروعات في بعض المناطق، مثل سانت كاترين  ووسط سيناء،  لتصل 2 درجة مئوية ليلا وفي شمال الصعيد  تصل الصغرى مابين 4-5 درجات مؤية.