الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أحمد زايد: التدين المصري هو الأصل الأول والمثالي للتدين

الأربعاء 03/يناير/2024 - 11:38 م
الدكتور أحمد زايد
الدكتور أحمد زايد مع الدكتور الإعلامي محمد الباز

قال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إن من ضمن التغييرات الكثيرة التي حدثت في المجتمع المصري ما يُطلق عليه "تمدد الحقل الديني".


وأضاف زايد خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الدكتور محمد الباز المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "الحياة حقول هناك حقل سياسي وديني واقتصادي" موضحًا أن الحقل الديني بدأ يسيطر على الحقول الأخرى خصوصًا مع ظهور الإعلام والناس التي تتحدث بشكل مختلف عن الدين.


وتابع: "أصبح هناك ناس مؤثرين جدًا من داخل وخارج مصر، والتدين الشكلي بدأ يظهر" مؤكدًا أن التدين المصري الأصيل هو الأصل الأول والمثالي للتدين الذي كان يمثله الفلاح البسيط الذي يزرع ثم يصلي الظهر".


وأشار إلى أن التدين أصبح شكليًا فقط عن طريق ارتداء ملابس معينة، حيث ظهرت أشكالًا غريبة من التدين والوصاية على الشعب المصري.

 

تفاصيل برنامج الشاهد


يعد برنامج "الشاهد"، الذي يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير "الدستور"، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال ومحمد عاشور.