الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد زلزال اليابان.. الكوريتان الشمالية والجنوبية تطالب سكانها بتوخى الحذر

الإثنين 01/يناير/2024 - 10:10 م
أرشيفية
أرشيفية

وصلت موجة تسونامي، بارتفاع يقل عن متر واحد، إلى السواحل الشرقية لكوريا الجنوبية عقب الزلزال الذي ضرب اليابان، اليوم الإثنين.

وحذرت سلطات البلاد من أن تشهد أراضيها موجات أكثر ارتفاعا خلال الساعات المقبلة. ودعت سلطات إقليم جانجون السكان لاتخاذ تدابير احترازية داعية إياهم إلى إخلاء المناطق المرتفعة. ومن جهتها، أطلقت جارتها كوريا الشمالية تحذريات مماثلة .

وأعلنت وسائل إعلام يابانية، مصرع 4 أشخاص فى الزلزال الذى ضرب البلاد وكانت قوته 7.6 درجة على مقياس ريختر، مما أدى إلى إصدار إنذار كبير بحدوث تسونامى وحريق فى مقاطعة إيشيكاوا بوسط البلاد.

وتم إصدار التحذير من تسونامى لشبه جزيرة نوتو فى المحافظة قبل أن يتم تخفيضه بعد ساعات، وهذه هى المرة الأولى التى يتم فيها إصدار مثل هذا التحذير الكبير منذ زلزال عام 2011 الذى بلغت قوته 9.0 درجة وتسونامى الذى دمر مناطق شمال شرق اليابان وأدى إلى أزمة فوكوشيما النووية.

وقالت السلطات المحلية أن نحو 30 شخصا أصيبوا جراء الزلزال الذى ضرب إيشيكاوا ومحافظات أخرى، فى حين أبلغت عدة بلديات عن انهيار منازل.

زلزال اليابان.. أعرب الإمبراطور اليابانى ناروهيتو فى خطابه بمناسبة العام الجديد الذى صدر يوم الاثنين، عن أمله فى أن يستمر الناس فى دعم بعضهم البعض بتعاطف فى العام المقبل، وسط صراعات عالمية وكوارث طبيعية.

وأعرب الإمبراطور عن قلقه بشأن المتضررين من زلزال اليابان والأمطار الغزيرة والأعاصير والعواصف الثلجية، وأشار أيضًا إلى الصعوبات التى يواجهها الكثيرون بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة، بينما قال أنه "يسعده" رؤية الناس يساعدون المحتاجين.