الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

جولد مان ساكس: توقعات بتراجع التضخم للاقتصاد العالمى خلال عام 2024

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 02:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حقق الاقتصاد العالمي أداءً أفضل من التوقعات خلال 2023، ويسير نمو الناتج المحلي الإجمالي على المسار الصحيح للتغلب على التوقعات المتفق عليها من العام الماضي بمقدار 1 نقطة على مستوى العالم و2 نقطة في الولايات المتحدة.

 

ويتوقع الاقتصاديون في "جولدمان ساكس"، حدوث المزيد من تراجع التضخم خلال عام 2024، ورغم أن عملية التطبيع في أسواق المنتجات والعمل أصبحت الآن متقدمة بشكل جيد، فإن تأثيرها الانكماشي الكامل لا يزال قائما، ومن المتوقع أن يتراجع التضخم الأساسي إلى 2% إلى 2.5% بحلول نهاية عام 2024.

 

ويرى "جولدمان ساكس"، أغلب مخاطر العام الجديد متمثلة في ركود محدود، مع التأكيد على احتمال حدوث ركود في الولايات المتحدة بنسبة 15%.

 

وتأتي توقعات “جولدمان ساكس"، على الرغم من رؤيته لعدة رياح داعمة للنمو العالمي في عام 2024، بما في ذلك نمو قوي في دخل الأسر الحقيقية، وتراجع أقل من التشديد النقدي والمالي، وانتعاش نشاط التصنيع، وزيادة استعداد البنوك المركزية لخفض التأمين إذا تباطأ النمو.

 

ويعتقد بنك الاستثمار الأميركي، أنه من السابق لأوانه أن تعلن البنوك المركزية انتصاراً صريحاً على التضخم، كما يتوقع ألا تمنع تخفيضات أسعار الفائدة في عام 2024 الضعف الاقتصادي.

 

وعلى الرغم من اتفاقه من حيث المبدأ على احتمالية خفض الفائدة خلال 2024، إلا أنه يرى أنها من الممكن أن تتأخر عن توقعات السوق، ولكن نسبتها قد تكون أكبر من التسعير الحالي.