الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد سلماوي عن الرقابة الفنية: قوانين عفا عليها الزمن

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 11:26 م
الكاتب والمفكر محمد
الكاتب والمفكر محمد سلماوي

قال الكاتب والمفكر محمد سلماوي، إن الخطاب الثقافي يتشكل حسب وضع المجتمع، فعلي سبيل المثال أوضاع الثقافة في مجتمع مستقر، تختلف عن نظيرتها في أوضاع الحرب.


وتابع سلماوي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد قائلا «الثقافة المصرية هي القوى الناعمة، لكن تحتاج إلى دعم رسمي دائما، فالقرون الوسطى بأوروبا شهدت رعاية الكنسية للفنون»، مؤكدا أن القيادة السياسية لديها وعي بأهمية الثقافة.


وأكد المفكر محمد سلماوي، على أهمية تفعيل دور المسرح في المدارس ، مشيرا إلى أنه يفضل أن يكون كل الوزراء سياسيين، ولا يفضل فكرة التكنوقراط، كونها أحيانا تتسبب في انخراط الوزير داخل البيروقراطية.

وطالب سلماوى ، بإعادة النظر في تكلفة «الكتاب» من خلال دعم صناعة «الطباعة»، معلقا «الكتاب أصبح لا يصل إلا للشخص المقتدر فقط، والطالب أو الشخص النهم بالقراءة وظروفه المادية لا تسمح، لن يتمكن من شراء الكتاب .

وقال الكاتب والمفكر محمد سلماوي ، إن العاملين بالرقابة مقيدون بالقوانين التي عفا عليها الزمن، إزاي لا أعرض فيلم من الممكن مشاهدته في التليفون، أو منع فرقة من الغناء في الأهرامات لأسباب دينية رغم أنها قدمت حفلات في السعودية أرض الحرمين».


ومن جانبه علق الإعلامي حمدي رزق، على دعوات منع أغنية روبي 3 ساعات متواصلة قائلا «دعوات لمنعها بحجة خدش الحياء يعني إيه، خدشت حياء مين، هو إيه حكاية الوصاية».