الخميس 29 فبراير 2024 الموافق 19 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

علاء عز: القطاع الخاص يحجم عن استيراد السكر بسبب ارتفاع الأسعار

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 12:23 ص
الدكتور علاء عز،
الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

قال الدكتور علاء عز،  الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية،  أن السكر دخل ضمن مبادرة توفير الدولار، ولكن من خلال وزارة التموين.

 

وأضاف "عز" خلال مداخلة لبرنامج  "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه  الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON،  أن القطاع الخاص يحجم عن استيراد السكر بسبب ارتفاع الأسعار،  حيث أن  إستيراد السكر في المرحلة الحالية،  والذي يبلغ 800 دولار للطن بما يعني وصول سعر الكيلو للمستهلك 48 جنيهاً،  وهو غير مشجع لدخول القطاع الخاص  في عملية الاستيراد حالياً. 

 

وتابع الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية،  أن  إضافة السكر لمبادرة التدبير لازال أمراً جاري دراسته   ولم يتم إتخاذ قرار فيه حتى الآن، لافتاً إلى أن مشكلة أزمة السكر التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية لاتتواكب مع كميات المعروض على أرض مصر مع توافر أرصدة كبيرة،  لكن المشكلة أن الطرح في البورصة يتم بشكل قليل ودخول مضاربين  اللبورصة وتسجيلهم  في البورصة،  إلى جانب المشكلة الأكبر وكانت لوجستية، هي نقل السكر من مراكز التكرير لشركات التعبئة،  ومنها إلى الأسواق، مؤكدًا  أنه تم تجاوز جزء كبير من تلك المشاكل. 


وأشار إلى أنه في الوقت الحالي يتم ضخ كميات سكر للأسواق تعادل مرة ونصف  الاستهلاك اليومي للمواطنين،  والأهم من ذلك ما أسهم في حل جزء كبير من المشكلة،  توحيد السعر بين المستهلك والصناعة إلى سعر 27 جنيهاً.