الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

المرشح الرئاسي عبد السند يمامة يحصد 323 صوتًا في اللجنة العامة ببني سويف

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 12:16 ص
عبد السند يمامة
عبد السند يمامة

أعلنت اللجنة العامة بمحافظة بني سويف، في خبر عاجل لقناة "إكسترا نيوز"، حصول المرشح الرئاسي، عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، على  323 صوتًا، ذلك بعد إتمام عملية فرز صناديق الاقتراع، لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024. 

 

وانتهت اليوم الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية لعام 2024 والتي استمرت ثلاثة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 10و و11 و12 ديسمبر، وطبقا لجدول الهيئة الوطنية للانتخابات فإن غدا الأربعاء 13 ديسمبر تنتهي عمليات الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الفرز والاقتراع وإعلان الحصر العددى للأصوات.

 

ووفقا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، فإنه يوم الخميس تتلقى الهيئة الطعن في قرارات اللجان العامة، وتبت فيها خلال يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العامة، ويوم 18 الإثنين يتم إعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية".

 

ونظمت الهيئة الوطنية للانتخابات في قراراتها قواعد واجرءات التظلم أمام اللجنة، حيث ذكر قرار الهيئة أن المرشحين أو وكلاءهم لهم التظلم أمان اللجان العامة من جميع المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع أو صحة أو بطلان أداء أي ناخب بصوته ويكون التظلم من الإجراءات منذ بداية الاقتراع وحتى إعلان الحصر العدوى للأصوات باللجنة العامة.

 

وتصدر اللجان العامة قرارها فى التظلم خلال 24 ساعة من تقديمه إليها، وللمرشحين أو وكلائهم الطعن على القرارات الصادرة من اللجان العامة فى التظلمات المقدمة إليها خلال اليوم التالى لإصدار قراراتها وذلك أمام الهيئة الوطنية للانتخابات، ووتفصل الهيئة الوطنية للانتخابات فى الطعن على قرار اللجنة العامة الصادر فى التظلم خلال اليومين التاليين على صدورهم وذلك بعد سماع أقوال الطعن أو إخطاره للحضور أمامها".

 

وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 يوم الإثنين 18 ديسمبر إذا لم تكن هناك جولة إعادة وحصل أحد المرشحين في الانتخابات علي الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة.

 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية. ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.