الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أردوغان: واشنطن تقدم كل الدعم لإسرائيل وسنقف فى وجه أمريكا وكل من ينتهك حقوق الفلسطينين

السبت 09/ديسمبر/2023 - 03:15 م
الرئيس التركى
الرئيس التركى

 قال الرئيس التركى، رجب طيب اردوغان، أن  واشنطن تقدم الدعم المالى والسلاح لاسرائيل وسنقف فى وجه امريكا وجميع الدول التى تنتهك حقوق الانسان، والمدنين من الفلسطينين.

 

وأضاف الرئيس التركى فى مؤتمرجماهيرى له اليوم السبت، أن الأمور، ان تستمر كما كانت قبل الحرب والجميع يجب ان يحاكموا الجزارين من حكام اسرائيل وسوف تقوم تركيا بتقديم مذكرة لمحكمة العدل سوف نيذل قصارى جهدنا من أجل وصول الحقوق للفلسطينين.

 

اردوغان: واشنطن تقدم كل الدعم لإسرائيل وسنقف فى وجه  أمريكا وكل من ينتهك حقوق  الفلسطينين


 وكان حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السلطات الاسرائيلية من ملاحقة أفراد حركة حماس على الأراضي التركية.

 

وقال أردوغان للصحفيين على متن رحلته عائدا من قطر " إذا تجرأوا على اتخاذ مثل هذه الخطوة ضد تركيا، سوف يدفعون الثمن بصورة لن يستطيعوا التعافي منها".

 

وقد بث مكتب الاتصالات الخاصة بأردوغان تصريحاته ردا على سؤال بشأن ما يتردد عن خطط الاستخبارات الاسرائيلية اغتيال أعضاء حركة حماس في الخارج.

 

وكانت وكالة الاناضول التركية للانباء قد نقلت عن الاستخبارات التركية القول أمس الأول الاثنين إن إسرائيل سوف تواجه " عواقب وخيمة" في حال استهدفت أعضاء حماس في تركيا.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد ذكرت سابقا أن الاستخبارات الاسرائيلية تعد لتعقب وقتل قادة حماس حول العالم بعد انتهاء حرب غزة.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن تركيا ما زالت تنتظر موافقة الولايات المتحدة على بيع طائرات اف-16 للبلاد قبل أن يصدق البرلمان في أنقره على طلب السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

وقال أردوغان أثناء رحلته عائدا من قطر" أتوقع شيئا ما منكم" في إشارة إلى الولايات المتحدة.

 

ونقل مكتب الاتصال عن أردوغان القول " قوموا بتمرير هذه صفقة بيع اف -16 في الكونجرس، ونحن ننخذ هذه الخطوات في آن واحد".

 

ولم يتضح ما إذا كان سوف يمضى الكونجرس في تطبيق الخطة أو متى سيقوم بذلك. وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن عن دعمه لصفقة البيع، ولكن ما زال هناك قدر من المعارضة في الكونجرس.

لم يتم التصديق على طلب انضمام السويد للناتو في البرلمان التركي منذ  اكتوبر الماضي عندما أرسله أردوغان، بعد معارضة استمرت أشهر على خلفية ما يتردد عن دعم ستوكهولم لجماعات تصنفها أنقرة على أنها " إرهابية".