الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

قمة كاتالونيا بين برشلونة وجيرونا ترسم ملامح المنافسة في الدوري الإسباني

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 03:42 م
برشلونة
برشلونة

يشهد ملعب لويس كومبانيس الأولمبي قمة غير اعتيادية تجمع برشلونة بضيفه جيرونا مساء الأحد في ديربي كاتالونيا ضمن المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

 

قمة كاتالونيا بين برشلونة وجيرونا قد ترسم ملامح المنافسة في الدوري الإسباني
 

 

ويعيش جيرونا مسيرة استثنائية هذا الموسم، باقتسامه صدارة الدوري الإسباني مع ريال مدريد برصيد 38 نقطة لكل منهما، ويأتي من خلفهما برشلونة بفارق أربع نقاط في المركز الثالث.

 

ويعيش الفريقان حالة معنوية رائعة بعد أن حقق كلاهما الفوز في الجولة الأخيرة، حيث تجاوز برشلونة ضيفه أتلتيكو مدريد بهدف جواو فيليكس كما فاز جيرونا على ضيفه بلنسية بهدفين سجلهما كريستيان ستواني، بعد أن تقدم الضيوف بهدف أحرزه هوجو دورو.

 

ويمتلك جيرونا أقوى خط هجوم بتسجيله 34 هدفا مقابل 18 هدفا سكنت شباكه فيما أحرز برشلونة 28 هدفا مقابل اهتزاز شباكه 14 مرة.

 

ويخوض جيرونا الموسم الثاني له فقط في دوري الدرجة الأولى الإسباني منذ الترقي، لكنه يعيش مسيرة استثنائية تحت قيادة مدربه ميتشيل، حيث لم يخسر سوى مرة وحيدة هذا الموسم مقابل 12 انتصارا وتعادلين.

 

ويعتمد جيرونا بشكل أساسي في شراسته الهجومية على نجمه الأوكراني أرتيم دوفبيك الذي سجل سبعة أهداف وأربع تمريرات حاسمة، وهو نفس عدد الاهداف التي سجلها القناص البولندي روبرت ليفاندوفسكي المهاجم الأساسي للنادي الكاتالوني حامل اللقب.

 

وهناك شكوك بشأن مشاركة المدافع الأوروجوياني رونالد أراوخو أمام جيرونا بسبب الإصابة، في الوقت الذي تأكد فيه غياب الحارس الألماني أندري تير شتيجن، نتيجة لخضوعه لعملية جراحية، وستكون الفرصة سانحة أمام ريال مدريد للانفراد ولو بشكل مؤقت بالصدارة حينما يلاقي مضيفه ريال بيتيس مساء السبت.

 

ويبحث النادي الملكي عن فوزه الثالث على التوالي في الدوري الإسباني، والخامس على التوالي على مستوى جميع المسابقات، وذلك بعد تأمين تأهله لدور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا بتصدره المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة برصيد 15 نقطة من خمسة انتصارات متتالية.

 

وفي أخر تسع مواجهات بين الريال وبيتيس، فاز النادي الملكي ثلاث مرات مقابل انتصارين لبيتيس وتعادلا أربع مرات، ومن المتوقع أن يلحق لاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش، والقناص الإنجليزي الشاب جود بيلينجهام بالمباراة أمام بيتيس بعد غياهما عن التدريبات أمس الأول الثلاثاء.

 

ولم يشارك مودريتش في آخر مباراتين للنادي الملكي بسبب حمل عضلي زائد، وخاض مؤخرا تدريبات منفردة، في الوقت الذي ابتعد فيه بيلينجهام عن الحصة التدريبية يوم الثلاثاء  في ظل استمرار معاناته من خلع متكرر في الكتف.

 

ويتصدر بيلينجهام قائمة هدافي الدوري الإسباني برصيد 11 هدفا في أول موسم له مع الريال منذ انتقاله من صفوف بوروسيا دورتموند الألماني.

 

وتضم قائمة المصابين في ريال مدريد، داني كارفاخال وتيبو كورتوا وإدير ميليتاو وفينيسيوس جونيور وأوريلين تشاوميني وإدواردو كامافينجا.

 

ويلتقي عصر الأحد أتليتكو مدريد مع ضيفه ألميريا، أملا في استعادة إتزانه بعد الخسارة على ملعب برشلونة في الجولة الماضية، ويحتل أتلتيكو المركز الرابع برصيد 31 نقطة ويحل ألميريا في المركز الأخير بأربع نقاط.

 

وأنهى برشلونة مسيرة رائعة من الانتصارات ، استمرت لتسع مباريات متتالية لفريق أتلتيكو، الذي نجح أيضا في حجز مقعده بدور الستة عشر الأوروبي.

 

ويتسلح أتلتيكو بثنائي خط الهجوم المكون من الفرنسي أنطوان جريزمان والإسباني ألفارو موراتا ، حيث سجلا 16 هدفا فيما بينهما لصالح الفريق.

 

وتنطلق الجولة السادسة عشر من الدوري الإسباني غدا الجمعة بمباراة خيتافي مع بلنسية، ويلتقي يوم السبت ديبورتيفو الافيس مع لاس بالماس وفياريال مع ريال سوسيداد وريال مايوركا مع إشبيلية، فيما يلتقي يوم الأحد غرناطة مع أتلتيك بيلباو وقادش مع أوساسونا، على أن يلتقي رايو فايكانو مع سيلتا فيجو يوم الاثنين.