الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عمرو خليل: 14 منظمة دولية و62 منظمة محلية و22 ألف متابع للانتخابات الرئاسية

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 10:13 ص
عمرو خليل
عمرو خليل

استعرض الإعلامي عمرو خليل، دور المجتمع المدني في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية،  والتي ستنطلق يوم الأحد المقبل، الموافق العاشر من ديسمبر الجاري، حيث سيتوجه ملايين المصريين في الداخل إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها 4 مرشحين في خامس انتخابات رئاسية تعددية.

 

 

وأضاف خليل، خلال برنامج "من مصر"، الذي يقدمه عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن كل الشواهد تشير إلى أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في إطار من الشفافية والنزاهة، وسيشارك في الإشراف 15 ألف قاضي  بحيث يكون هناك قاض لكل صندوق، وسط متابعة 14 منظمة دولية و62 منظمة محلية و22 ألف متابع للانتخابات الرئاسية وبحضور ومتابعة من وسائل الإعلام المحلية والدولية والأجنبية، ممن حصلوا على موافقة الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات.

 

 

وذكر عمرو خليل، أنه بموجب نصوص الدستور والقانون تلتزم الحكومة بمعاونة الهيئة الوطنية للانتخابات في أداء مهامها خلال الانتخابات والاستحاقات الدستورية، لذلك ستشكل الحكومة المصرية غرفة لمتابعة الانتخابات الرئاسية، لتقوم بتزويد الهيئة بكل ما تطلبه من بيانات ومستندات ومعلومات وغيرها من مقتضيات مباشرة عملها، وذلك تنفيذا للقوانين والقرارات المنظمة لهذا الشأن .

 


وأشار عمرو خليل، إلى أن وزارة الداخلية رفعت حالة الطوارئ لتأمين الناخبين والحفاظ على سلامتهم، فضلا عن تأمين المرشحين ومؤيديهم في إطار القواعد الدستورية والقانونية ومنع أي إخلال بالأمن والنظام ، هذا بالإضافة إلى تأمين أعضاء الجهات والهيئات القضائية خلال فترات عملهم وحتى انتهاء مهامهم. 

 


وذكر أنه تتواصل جولات ولقاءات ومؤتمرات المرشحين في الانتخابات الرئاسية المصرية مع بدء العد التنازلي قبيل انطلاق التصويت في الداخل.. حيث شكلت الحملات الانتخابية غرف عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية واستقبال شكاوى الناخبين.