الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أول صور لـ نتنياهو من تفاصيل جلسة الاستماع في اتهامه بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 11:28 م
جلسة الاستماع لـ
جلسة الاستماع لـ بنيامين نتنياهو

استأنفت المحكمة الإسرائيلية اليوم الاثنين، جلسات محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وذلك بعد انقطاع دام أكثر من شهرين بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت، إن المحامي جاك تشين، طلب عقد جلسات الاستماع مرتين فقط في الأسبوع بدلا من ثلاث جلسات "بسبب قيود الحرب"، وعلق القاضي موشيه بار عام قائلاً: "خططنا للانتقال إلى أربع جلسات استماع في يناير".

وكانت آخر جلسة في قضية عُقدت في نهاية سبتمبر الماضي، ولكن بعد ذلك اندلعت الحرب ودخلت المحكمة في حالة طوارئ خاصة - ولم تُعقد سوى جلسات استماع بصيغة الطوارئ. 

تفاصيل جلسة الاستماع لنتنياهو في اتهامه بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة

وأعلنت إدارة المحاكم، الأسبوع الماضي، انتهاء مدة إعلان حالة الطوارئ مع إيلاء اهتمام خاص لجنود الاحتياط  بما يتيح استئناف جلسات الاستماع الاستدلالية في جميع المحاكمات، بما في ذلك محاكمة رئيس الوزراء.

وبينما يرى مكتب المدعي العام أنه من الممكن عقد ثلاث جلسات استماع أسبوعيا حتى أثناء الحرب، ويقدر أن قضية الادعاء ستنتهي بحلول نهاية مارس، برر المحامي زاك طلبه بالقول إن "بعض الموظفين  ضمن جنود الاحتياط، وهناك أشخاص في طاقمنا موجودون في غزة، لقد أرسلنا ستة شهود للادعاء يمكن استكمال شهادتهم، لقد بذلنا كل ما في وسعنا للمضي قدماً في المحاكمة، حتى لا تستمر الدعوى لفترة طويلة".
واقترح القاضي عوديد شاحام استغلال اليوم الثالث من الجلسات لسماع الشهادات في القضيتين 1000 و2000، حيث لا يشترط حضور محامي إلوفيتش في غضون ذلك، اقترحت القاضية ريبيكا فريدمان فيلدمان "إجراء ماراثون وإنهاء قضية الادعاء".

تفاصيل جلسة الاستماع لنتنياهو في اتهامه بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة


 المدعية العامة يهوديت تيروش قرأت أسماء الشهود الذين يخدمون حاليا في الاحتياط، مشيرة الى أن  شهادات القضية رقم 4000 (قضية بيزك-والا) يمكن أن تنتهي بحلول نهاية يناير. قائلة "إننا نبذل جهودًا لتعزيز ما يجب سماعه يمكنك الاستماع ثلاث مرات في الأسبوع .

ومن المقرر أن تعقد جلسات الاستماع في قضية بيزك-والا، المتهم فيها نتنياهو بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، هذا الأسبوع من الاثنين إلى الأربعاء .

جلسة الاستماع لـ بنيامين نتنياهو
جلسة الاستماع لـ بنيامين نتنياهو
جلسة الاستماع لـ بنيامين نتنياهو