الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مجدي الوليلي: منظومة “الأرز" بها خلل.. ومش عايزين نكره الفلاح في زراعته

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 12:39 م
محصول الأرز
محصول الأرز

 مجدي الوليلي: مشكلة الأرز سببها الرقابة و الاحتكار.. ويؤكد: لسنا مؤهلين للاقتصاد الحر

 

أزمة الأرز لاتزال تؤثر علي الاسواق وسط تضرر كبير للمستهلك المصري ومحاولات من وزارة التموين لحل الأزمة، بالإضافة إلي مشكلة السكر، وهناك محاولات جادة من كافة الجهات المعنية  للتدخل السريع، يقول  مجدي الوليلي، عضو غرفة صناعة الحبوب ومنتجاتها باتحاد الصناعات المصرية، أن إرتفاع الأرز مؤخراً  ليس له أسباب منطقية،  وإنما يخضع بالأساس للرقابة وأليات وضوابط،  وهذا ماينقص القطاع. 

 

وقال مجدي الوليلي عضو شعبة الحبوب باتحاد الصناعات، أننا غير مؤهلين لثقافة السوق،  وأن أحوال السوق غير  مؤهلة للسوق الحر،  الذي تتفاعل فيه الأسعار لقوى الطلب والعرض  وهذا كلام منطقي  لكن مايحدث في السوق لايخضع لقوى الطلب والعرض، وكل القرارات التي يصدرها او يوجة بها الرئيس عبد الفتاح السيسي يتم تنفيذها بطريقة مختلفة كليا.

 

وأشار الوليلي بـ" مصر تايمز"، وضع السوق الحالي يحتاج تكاتف الجميع، وطريقة تعاطي المتعاملين مع السوق من تجار أو مستهكلين خطأ، مطالباً بضرورة تعزيز الوعي والعمل علي مشروع قومي، وفكرة العمل بتسعيرة جبربة أو سياسات السوق الحر ربما لا تكون حل مثالي فالمطلوب التركيز علي التوعية ورفع الكفاءة في كل القطاعات.

 

وأشار الوليلي، وزارة التموين تقوم بدور كبير ومهم، ولكن لابد من تعاطي جهات أخري معها لحل الأزمات المتتالية، وتابع: موسم الحصاد إنتهى، والأسعار المتداولة الآن  تتداول بشكل غير طبيعي،   وصلنا إلى 19 ألف جنيه لطن الشعير،  والشعير هي نقطة البداية لو قدرنا نعمل رقابة،  لأن فيه محتكر دخيل على العملية،  ولو قلنا طن الشعير 19 ألف جنيه،  وده رقم مهول لآن المفترض يكون السعر مابين 11-13 ألف، وأن نسبة الزيادة 70% عن المعدل الطبيعي،  خاصة أن نوعية الشعير  هذا العام أقل جودة عن كل سنة  تأثراً بالتغيرات المناخية،  وبالتالي أثر على إنتاجية الشعير نفسه كالمحصول  الذي يستخرج منه الأرز.

 


وشدد  أن المنظومة  بها خلل، ولايجوز محصول إستراتيجي مثل الأرز والسكر، أن يتم تركهم بدون  ضوابط  وأليات، حيث أن مايحدث هو وجود محتكرين من فئة معنية بالتخزين والطرح،    ولابد من أن الدولة أن يكون لها مخزون إستراتجي  وزراعات خاصة بها بالتنسيق مع الزراعة والري والبحوث الرزاعية .

 

رجب شحاته: ارتفاع أسعار الأرز على الكل..  ولا نستطيع مطالبة الفلاح البيع بالأسعار القديمة


وألتقط أطراف الحديث رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات،  نافياً وجود إحتكارات في قطاع الأرز، مؤكدًا أن الأرز متوافر في كافة المحال التجارية والسوبر ماركت.

 

 وأضاف في مداخلة هاتفية عبر برنامج  "كلمة أخيرة "، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON:  قبل مانتكلم عن الأسعار لازم نبص على سلة الغذاء كسلة واحدة، لا نستطيع أن  نقول  للفلاح بيع رزك بسعر 11 ألف جنيه للطن،  ارتفاع الأسعار على الكل، ومنقدرش نطلب من الفلاح إنه يبيع الأرز بنفس الأسعار القديمة.


وتابع: " مش عايزين الفلاح يكره زراعة الأرز، و جميع المحاصيل الزراعية اللي بتتصدر من مصر"، مشيرًا إلى أن سلعة الأرز هي الأرخص في السلع الغذائية.