الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وسائل إعلام إسرائيلية تكشف: خلافات حادة بين الخارجية الأمريكية وقادة الجيش الإسرائيلي

السبت 02/ديسمبر/2023 - 12:06 ص
وزير خارجية امريكا
وزير خارجية امريكا ووزير الامن الاسرائيلى

كشفت قناة 13 الإسرائيلية، عن سجال حاد شهده مجلس الحرب الإسرائيلي، بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومسئولين مجلس الحرب، وتحديدا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ورئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، وذلك على خلفية الأوضاع في غزة.

البداية تعود إلى تصريح جالانت خلال الجلسة التي جمعت وزير الخارجية الأمريكية، بأعضاء المجلس، حينما صرح أن العمليات العسكرية في قطاع غزة، ستستغرق شهورا أخرى، وأن الجيش الإسرائيلي على أتم الاستعداد لاستئناف العمليات في القطاع وتحقيق الأهداف.

وسائل إعلام إسرائيلية تكشف: خلافات حادة بين وزير الخارجية الأمريكي وقادة الجيش الإسرائيلي 

التصريحات أثارت غضب أنتوني بلينكن، وأعرب عن قلقه من تلك التصريحات ورفضها، مؤكدا على أهمية وقف تلك العمليات، بقوله: "لا اعتقد أن لديك شهورا للتصرف بتلك الكثافة"، موجها حديثه لجالانت.

وعلى الفور رد وزير الدفاع الإسرائيلي، على  وزير الخارجية الأمريكي، مؤكدا  أن الوقت لا يهم، إن كان شهرا أو أسبوعا أو أكثر، مؤكدا  أن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، هي "حرب عادلة"، وأن مدة الحرب ليست هي الخلاف.

وردا على تلك التصريحات، وعلى الرغم من رفضه لاستمرار الحرب، إلا أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، شدد على ضرورة تجنب استهداف المدنيين خلال العمليات في قطاع غزة، وخاصة في المستشفيات وغيرها مع عودة العمليات العسكرية للقطاع.

وبدوره تدخل رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، في الخلاف مؤكدا أنهم في أوقات كتيرة يكونوا مضطرين لاستهداف المدنيين، قائلا"هناك سيارات إسعاف في غزة، تعمل كسيارات أجرة لقادة الإرهابيين"، وهو ما وصفته القناة الإسرائيلية بأنه خلاف حاد بين واشنطن وتل أبيب