الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سؤال صعب يوجّه لزيلينسكي.. وهكذا أجاب

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 04:59 م
فولديمير زيلينسكي
فولديمير زيلينسكي

خلال مقابلة صحفية، رد الرئيس الأوكراني، فولديمير زيلينسكي، على سؤال صعب، حول الحرب المندلعة في بلاده مع روسيا.

 

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الحرب مع روسيا “تمر بمرحلة جديدة”، مع توقع أن يؤدي فصل الشتاء إلى تعقيد القتال.

 

وخلال جولة في خاركيف شمال شرقي أوكرانيا، لرفع معنويات الجند قال زيلينسكي في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس”، الخميس: “لدينا مرحلة جديدة من الحرب، وهذه حقيقة. الشتاء ككل هو مرحلة جديدة من الحرب”.

 

وعندما سئل عمّا إذا كان راضيًا عن نتائج الهجوم المضاد، رد بإجابة معقدة، قائلاً: “انظروا، نحن لن نتراجع. أنا راضٍ. نحن نقاتل مع ثاني أفضل جيش في العالم، وأنا راض”.

 

 

لكنه أضاف: “نحن نخسر أشخاصاً، أنا لست راضيًا. لم نحصل على كل الأسلحة التي أردناها. لا أستطيع أن أشعر بالرضا، لكن لا يمكنني أيضاً أن أشتكي كثيراً”.

 

وقال أيضاً إنه يخشى أن تلقي الحرب بين إسرائيل وحماس بظلالها على الصراع في أوكرانيا، حيث يمكن أن تهدد تدفق المساعدات العسكرية الغربية إلى كييف.

 

ومع اقتراب دخول الحرب لعامها الثاني تتفاقم المخاوف بسبب الاضطرابات التي ستنشأ خلال عام الانتخابات الأمريكية وتداعياتها المحتملة على بلاده، التي شهدت التفاف المجتمع الدولي حولها إلى حد كبير بعد الهجوم الروسي في 24 فبراير 2022.

 

وتقول أسوشتد برس مع اقتراب فصل الشتاء، على القادة العسكريين في أوكرانيا أن يواجهوا تحديات جديدة ولكن مألوفة، مع اقتراب الصراع من نهاية عامه الثاني، فهناك درجات حرارة تصل إلى ما دون درجة التجمد وحقول قاحلة تترك الجنود مكشوفين، وهناك أيضاً تهديد متجدد يتمثل في شن هجمات جوية روسية واسعة النطاق على المدن تستهدف البنية التحتية للطاقة والمدنيين.