الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الأفريقي للتنمية يٌقرض "التجاري الدولي مصر" بـ148 مليون دولار

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 03:48 م
البنك الأفريقي
البنك الأفريقي

  أعلن البنك الأفريقي للتنمية منح البنك التجاري الدولي مبلغ 148 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز التجارة الأفريقية، ضمن برنامج تمويل لصالح البنك.

 

وذكر البنك الأفريقي للتنمية في بيان له أنه سيتم منح البنك التجاري الدولي خط ائتماني طويل الأجل بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي بفترة استحقاق مدتها عشر سنوات.

 

كما سيتم منحه قرض ثانوي بمبلغ 90 مليون دولار لمدة عشر سنوات، وخط ائتمان لتمويل التجارة بقيمة 32 مليون دولار لمدة 3.5 سنوات.

 


كما يشمل القرض خط ائتمان تمويلي تجاري من الصندوق الأفريقي للنمو المشترك ​​بقيمة 16 مليون دولار أمريكي لمدة 3.5 سنوات.

 

تأتي هذه العملية على خلفية نقص العملات الأجنبية في مصر بسبب عوامل الاقتصاد الكلي والجيوسياسية المعقدة، بما في ذلك آثار جائحة كوفيد-19 والصراع الروسي الأوكراني. وسيمكن هذا التمويل البنك التجاري الدولي من تلبية احتياجات العملات الأجنبية لعملائه العاملين في مختلف قطاعات الاقتصاد المصري.

 

وتتمثل أهداف البرنامج المحددة في السماح بتزويد د البنك التجاري الدولي  بموارد طويلة الأجل لتمويل الأعمال،و تلبية احتياجات عملائه فيما يتعلق بتمويل التجارة الخارجية.

 

وذكر البنك أن المستفيدين الرئيسيين من هذا التمويل هم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والشركات العاملة في القطاعات الرئيسية للاقتصاد المصري.

 

وسيساعد هذا التمويل في تعبئة موارد كبيرة للقطاعات الاقتصادية الرئيسية في مصر، وبالتالي تعزيز القدرة الإنتاجية وتعزيز النمو. وسيؤدي ذلك إلى زيادة الإنتاج الاقتصادي، وتحسين القدرة التنافسية للبلاد، وتوليد عائدات الضرائب والتصدير، وخلق فرص العمل، وخاصة للنساء.