الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

إسلام الشاطر فى حوار لـ"مصر تايمز": أهلى "فايلر" الأفضل فى مصر.. الأحمر يحتاج لظهير أيمن.. وأتمنى ألعب بجوار "قفشة والسولية".. المدربين اجتمعوا على موهبة مروان محسن.. وبيراميدز مش منافس

الجمعة 01/يناير/2021 - 05:07 م
إسلام الشاطر
إسلام الشاطر

إسلام الشاطر أحد نجوم القلعة الحمراء السابقين، حيث شغل مركز الظهير الأيمن حقق إنجازات عديدة فى ذاكرة الكرة المصرية، وبدأ مشواره الكروى بنادى الأولمبي السكندرى، ثم انتقل للإسماعيلي ومنه لصفوف الزمالك لفترة وجيزة، قبل أن يتألق بقميص الأهلى عقب فترة احترافية بنادى اتحاد جدة السعودى، قبل أن يلعب لصفوف فريقى حرس الحدود وبتروجت بنهاية مسيرته الكروية.


خلال مسيرة الشاطر الكروية حقق إنجازا تاريخيا لم يحققه أى لاعب على مدار المواسم الماضية وهو التتويج ببطولة الدورى مع ثلاث فرق مختلفة، فتوج "الشاطر" بقلب الدوري العام مع الإسماعيلي موسم 2001- 2002، وحقق الدرع مع الزمالك موسم 2003- 2004"، كما فاز به أيضا للمرة الثالثة مع الأهلى من خلال تواجده داخل القلعة الحمراء منذ موسم 2005 وحتى 2009.


وأجرى "مصر تايمز" حوارًا مطولاً مع إسلام الشاطر، نجم نادى الأهلي ومنتخب مصر السابق، لمعرفة رؤيته حول الأحداث الرياضية الجارية على الساحة الرياضية.




ما هى خطة موسيمانى مع الأهلى لفوز بلقب دورى أبطال إفريقيا ونهائى كأس مصر من وجهة نظرك ؟

موسيماني اشتغل على العامل النفسى أكثر من العامل البدنى والفنى، وهو مازال يحاول تحفيظ اللاعبين بعض الجمل الفنية فى محاولة لتطورها من خلال وجوده، فموسيمانى وضع التركيز على العامل النفسى ثم البدنى ثم الكرات الثابتة، التى كانت تظهر بشكل كبير فى طريقة اللعب فى نهائي دورى الأبطال، والتى استطاع الأهلى من خلالها أن يفوز على الزمالك فى نهائى إفريقيا، والسبب فى فوز المارد الأحمر على طلائع الجيش فى نهائى كأس مصر.

هل فايلر لو استمر مع الأهلى كان نجح فى حصد الثلاثية ؟

لا أعلم إن كان فايلر المدير الفني السابق للأهلى سوف يفوز ببطولة إفريقيا أم لا، ولا أستطيع الإجابة بنعم أو لا، ولكن الأهلى فى الفترة التي قادها فايلر ما قبل الكورونا كان أفضل فريق فى مصر، ولكن بعد العودة المستوى هبط قليلاً، ولكن تظل دائمًا القلعة الحمراء هى الأفضل والأقوى فى مصر.. وفايلر خطى مشوار كبير مع النادى الأهلى وأثر بشكل كبير وملحوظ فى بدايته، لكن أنه كان يستطيع التتويج بالبطولة أم لا.. لا أعلم ماذا كان سيحدث حينها .


هل أخطأ الأهلى فى التعاقد مع الثنائى جيرالدو وبادجى ؟

الثنائي جيرالو وبادجي لاعبان جيدين للغاية، ولكن التوفيق لا يحالفهم مع النادى الأهلى، وعندما اختار أى لاعب اختار لاعب من وجهة نظرى قد يكون اختيار صحيح وقد يكون يكون غير صحيح، فمثلا تم اختيار أليو ديانج وأجايي ومعلول ونجحوا مع الفريق، فبالتالى يتم اختيار اللاعب من وجهة النظر الفنية التى ستفيد الفريق، ولكن ممكن اللاعب يلتزم أو لا يلتزم، وتغيير المدربين أيضًا له تأثير.. ممكن مدرب يحتاج أليو بادجى والآخر لا يحتاجه، ومن الممكن رحيل فايلر وتولية موسيمانى أثر بشكل سلبى مع بادجى فى تواجده بصفوف الفريق.

ماذا يحتاج الأهلى قبل كأس العالم للأندية ؟

دائما الأندية الكبيرة عندما تخوض مباريات كأس العالم للأندية، يجب أن تمتلك لكل مركز لاعب كبير وفى نفس الوقت يوجد لاعب احتياطى جيد، وأرى أن النادى الأهلى يحتاج ظهير أيمن مع محمد هانى ويحتاج رأس حربة كبير بجانب المجموعة اللى موجودة، بالإضافة إلى بعض اللاعبين فى مركز صانع الألعاب.

هل تتوقع فوز الأهلى بكأس العالم للأندية فى ظل تواجد بايرن ميونخ ؟

"خلينا واقعيين" الأمل موجود نعم، نحن نلعب بالدورى المصرى وإفريقيا وهى أقل من مباريات كأس العالم للأندية، يوجد الأمل فى الفوز، ولكن نحن واقعيين بايرن ميونخ أفضل بكثير من النادى الأهلي فى كل شئ، فالأمر ليس بالكلام، لكن من الممكن أثناء المباريات أن يكون التوفيق حليفًا، فنحن الأهلى لعبنا بايرن ميونخ وريال مدريد وبرشلونة وقدمنا أمامهم مباريات جيدة، وأنا أقصد القلعة الحمراء واجهت كثير من الأندية الأوروبية ولكن الفروقات بين المارد الأحمر والفرق الأخرى فنية لصالحهم داخل الملعب، ولكن كرة القدم لا تعرف الكلام ولكن تعرف العمل داخل الملعب.

ما الفرق بين محمد شريف ومروان محسن وهل الانتقادات الموجه للأخير خاطئة؟

لا توجد انتقادات خاطئة الغلط هو السب والاستهزاء، ولكن الانتقاد شئ طبيعى من حق كل شخص ينتقد ويبدى رأيه فى اللاعب الموجود فى الفريق.. ومروان محسن بيبذل مجهود كبير جدا فى الملعب وكل المدربين يعتمدون عليه وهذا يعنى أنه لاعب جيد وكبير، وممكن يكون من الناحية الجماهيرية بسبب إهدار الأهداف وغيره، ولكن حين يحرز أهداف الأمور ستختلف بشكل كبير.

بالنسبة لمحمد شريف، الجماهير تضع ثقتها في اللاعب أول مباراتين أو ثلاثة خاضهم استطاع إحراز هدف واثنين، وبالتالى ثقته بنفسه عادت له سريعًا هو ده الفرق بينه وبين مروان، ولكن الأخير يحتاج 5 أو 6 مباريات متتاليين يقدر يأديهم بشكل جيد لأنه الفترة الأخيرة أضاع كثير من الأهداف فى توقيتات صعبة.

ما تقيييمك لمجلس إدارة النادى الأهلى ؟

مجلس إدارة النادى الأهلى هو مجلس إدارة قوى بدليل كل ما حدث خلال الفترة الأخيرة على الجانب الإنشائى استطاعوا إقامة ثورة كبيرة، وعلى الجانب الرياضى حصلت القلعة الحمراء على بطولات كثيرة فى كل الألعاب وأبرزهم الثلاثية التاريخية، وبالتالى هو نجاح كبير للمجلس فى الفترة السابقة.. وطبعًأ لا يوجد مجلس إدارة بدون أى سلبيات ويجب عليهم أنهم يحسنوا من السلبيات والانتقادات، ويحاولوا من تطويرها وتعديلها، ليصبح مجلس إدارة أقوى فى الـ 4 سنين المقبلة إذا أكمل المشوار إن شاء الله .

كيف ترى مشوار الدورى المصرى الموسم الجديدة، وهل الأندية الصاعدة سيكون لها تأثير؟ 

حتى الآن.. الأندية الصاعدة اشتغلت على نفسها كثيرًا بإستثناء غزل المحلة، لكن سيراميكا كليوباترا والبنك الأهلى قدموا مباريات جيدة، ومازال الوقت طويل حتى نستطيع أن نحدد من سيهبط ومن سكيكمل مسيرته بالدورى الممتاز، وأرى أن الناس تبالغ بشأن الناديين، ولكن أنا أتوقع أنهم سيكونوا فى النصف الثانى من جدول الدورى .

هل بيراميدز قادر على المنافسة ؟

بيراميدز فريق جيد ويمتلك مجموعة من اللاعبين الجيدين ومن الممكن أن نراه ينافس، ولكن لا يستطيع أنه يبقا إلى نهاية الدورى فى المنافسة، أتمنى أنه ينافس، لأنه كل ما تزيد المنافسة كل ما تزيد متعة المشاهد.

كيف ترى موقف حسام عاشور ورمضان صبحي ؟

كل شخص يأخذ قراراته بنفسه، ومن وجهة نظرى أن حسام عاشور أخطأ فى تسرعه حينما أخذ القرار ولم يفكر جيدًأ فى الأمر، وبالنسبة لرمضان أخطأ بالفعل لا توجد لدى مشكلة أنه يرحل إلى أى نادى آخر يريده، ولكن يجب أن تكون صريح مع النادى اللى صنعك وصنع اسمك وتاريخك خلال الفترة السابقة.

هل أحمد فتحي خرج من النادى الأهلى لائق من وجهة نظرك؟

أحمد فتحى نجح فى الحفاظ على شكله أمام جمهور النادى الأهلى، بأنه لعب أخر مباريات له مع الفريق بشكل مقاتل وكان كابتن الفريق لآخر مباراة، وأحمد خرج من باب النادى بشكل جيد.


ما سبب عدم توفيق صالح جمعة مع الأهلى من وجهة نظرك؟

صالح جمعة لاعب قوى وكبير ولكنه ظلم نفسه، ويمتلك فرصة جيدة حاليًا بلعبه فى نادى سيراميكا كليوباترا، وأتمنى له التوفيق لأنه يمتلك موهبة كبيرة جدا، وكان ممكن أن يصبح رقم 9 فى منتخب مصر والنادى الأهلي وهو ظلم نفسه ولا أحد يستطيع "يعدل صالح غير صالح نفسه".

نرجع بالذاكرة.. ما أسباب رحيل إسلام الشاطر عن الزمالك بعد فترة قليلة فى القلعة البيضاء؟

جالى عرض آخر من اتحاد جدة وسافرت السعودية، وكان انتقالى إلى النادى الأهلى أقرب من الانتقال إلى نادى الزمالك، ثم رجعت على النادى الأهلى.

ما هو شعورك فى لحظة فوز الأهلى بلقب دوري أبطال إفريقيا؟

كنت متوقع أن الأهلى سيفوز بالبطولة، ولكن كرة القدم يوجد بها كل شئ الهدف فى وقت صعب للغاية بالنسبة لنادى الزمالك، وخاصة أنه من أكبر الأندية الموجودة فى إفريقيا ومصر وبالتالي إحراز هدف فى الدقيقة 85 شئ صعب للغاية، ولا أستطيع أن أصف فرحتى حينها .



إسلام الشاطر كان يطمئن فى الملعب بجوار من؟

أنا كنت بحب ألعب بجوار كثير من اللاعبين منهم بركات وأحمد فتحي ومجموعة كبيرة لعبت بجواري وأفضلهم في هذه الفترة بركات وفتحي.


إسلام الشاطر لو متواجد حاليا يتمنى يلعب بجانب من ؟

أحب ألعب بجوار عمرو السولية ومحمد مجدى أفشة وأليو ديانج


ماهى المباراة التى لا تنساها مع الأهلى ؟

مباراة الأهلى والصفاقسى التونسى فى نهائي دورى أبطال إفريقيا