الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير التموين: أسعار السكر عالمياً ارتفعت من 650 إلى 780 دولار للطن

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 10:53 م
وزير التموين
وزير التموين

كشف الدكتور علي المصليحي  وزير التموين  والتجارة الداخلية،  تفاصيل والعوامل المؤثرة في أزمة إرتفاع أسعار السكر في الآونة الأخيرة.

 

وقال هناك عدة عوامل ومتغيرات أثرت في  أسعار السكر الفترة الماضية، وهو الارتفاع العالمي لأسعار طن السكر من 650 دولاراً للطن إلى 780 دولار في أخر مناقصه فضلاً عن  أزمة التدابير الدولارية وتحرك  سعر صرف الدولار في السوق الموازية من 41  جنيهًا  أمام الدولار إلى  51 جنيهاً.


وأضاف،  في مداخلة تليفونية  برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه  الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة  ON أن المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي  لتغطية 5.5 أشهر،  وبالرغم من تلك الارتفاعات لازال سكر التموين متوفر وبكميات كبيرة وبسعر 12.5 جنيهاً  للكيلو. 

 

وأوضح أن وزارة التموين هي الجهة المسؤولة عن توفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع وعن السلع التموينية،  وأنه لأول مرة  في تاريخ وزارة التموين أن تصبح  الوزارة غير مسئولة فقط عن  توفير السكر للبطاقات التموينية، بل أصبحت محملة بعبء توفيره للقطاعين الصناعي والتجاري وهو ما تقوم به البورصة السلعية.


وأشار إلى أنه  سيتم توفيراحتياجات قطاع الدواء وهيئة الشراء الموحد من السكر كاملاً،  وأنه جرى توفير  السكر للشركات بسعر 24 جنيهاً  للكيلو عبر البورصة السلعية، ولفت إلى أن الوزارة  تطرح السكر بسعر 24 ألف جنيهًا للطن، على أن يتم طرحه في المنافذ بسعر 27 ألف جنيه للطن  بما يوازي 27 جنيهاً للكيلو  في السلاسل التجارية،   التي تعمل مع الوزارة بالإضافة للمجمعات الاستهلاكية  والشوادر المقامة.