السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

كيف نتخلق بخلق الله؟.. ربيع الغفير يجيب

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 12:24 ص
الدكتور ربيع الغفير
الدكتور ربيع الغفير

قال الدكتور ربيع الغفير، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن الله سبحانه وتعالى له أسماء جمال، وأسماء جلال، لافتا إلي أن أسماء الجمال منها الرؤف الرحيم الكريم.

 

 

وأوضح الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء: "أما اسماء الجلال فمنها الخالق الرازق، وعلى الانسان ان يتخلق بأخلاق الله، فالله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء، فالله رحيم والعبد رحيم، فرحمة الله غير رحمة الله، فعلماء الناس يعرفون الرحمة وإنها ألم فى النفس شفاءه الاحسان إلي الغير، فالله رحيم فهل الله يتألم أو يتأثر، لا فليس كمثله شيء، فالله سبحانه من صفاته الأفعال وليس له الانفعال". 

 


وأضاف أن الله سبحانه وتعالى الرشيد، فلما نقول هذا العبد رشيد، وعنده رشد فى تفكيره، لافتا إلى أنه الرشد بالنسبة لله سبحانه وتعالى إنه يرشد عباده ويرشدهم إلي الخير.

  

وأشار إلى أن الإنسان عليه التخلق بخلق الله، لافتا إلى أن المرء يكون رشيد بأن يرشد غيره بالدعوة إلي طريق الله بالحكمة والموعظة الحسنة، مستشهدا بحديث سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم: "تسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ وأمرُكَ بالمعروفِ ونَهيُكَ عنِ المنْكرِ صدقةٌ وإرشادُكَ الرَّجلَ في أرضِ الضَّلالِ لَكَ صدقةٌ وبصرُكَ للرَّجلِ الرَّديءِ البصرِ لَكَ صدقةٌ وإماطتُكَ الحجرَ والشَّوْكَ والعظمَ عنِ الطَّريقِ لَكَ صدقةٌ وإفراغُكَ من دلوِكَ في دلوِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ". 


وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.



وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.