السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس اتحاد الغرف التجارية: مصر ستنقل تجاربها الإعمارية للعالم والبداية بـ"غزة"

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 01:11 م
الوكيل
الوكيل

أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية  ، على أهمية التعاون وتعزيز العلاقات بين مصر وقطر خلال  الفترة القادمة.

 

وجاء ذلك في ضوء فعاليات  المنتدي الاستثماري القطري  ، بحضور وزير الصناعة والتجارة  المهندس أحمد سمير ، ومحمد بن حمد بن قاسم العبدالله آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري، وقيادات الحكومة القطرية وأكثر من سبعين من قيادات كبرى الشركات القطرية.

وأكد الوكيل ، أنه يوجد ٤ محاور أساسية ينشأ عليها التعاون الاقتصادي بين مصر وقطر وتضمن المحاور كالآتي : 


المحور الاول: وهو تنفيذ توجهات القادة السياسية بين الدولتين في مشاريع متعددة ،  كتنمية التعاون  في مجالات النقل متعدد الوسائط، وربط شبكات الكهرباء والبترول والغاز، ومشاريع الطاقة، والسعي لتكامل الموارد، وبالأخص في مدخلات الصناعة ومستلزمات الإنتاج وتصنيعها المشترك، وتشجيع الاستثمارات والتعاون الاقتصادي، والإستفادة من دروس جائحة كورونا ، بما يعمق التعاون في مواجهة تبعات الجائحة والأزمة الاقتصادية العالمية الحالية.

 

والمحور الثانى: وهو "الإعمار" وهو عبارة عن نقل تجربة مصر  للنهوض بالبنية التحتية في  الكهرباء والطرق وموانئ ومياه وصرف صحى،  والمشروعات الكبرى مثل محور قناة السويس   وإستصلاح المليون فدان، ومزارع سمكية وغيرها، وذلك في مصر وافريقيا، وكذا لإعادة اعمار الدول العربية الشقيقة مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان وبالطبع غزة.

 

والمحور الثالث: وهو "التعاون الثلاثى" من خلال تكامل المراكز المصرية اللوجيستية والصناعية، للاستفادة من معطيات التجارة الحرة بمصر  .

 

والمحور الرابع: وهو تفعيل اتفاقية التنسيق العربي للتنمية التجارية ، ليس فقط  بالسلع ولكن في الصنع أيضاً  ، وهو الأهم، في مستلزمات الإنتاج، في ضوء تعطل سلاسل الإمداد العالمية والمشاكل الاقليمية.