الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

البترول عن زيادة أسعار البنزين: العالم يشهد زيادة كبيرة فى أسعار الطاقة

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 11:56 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال المهندس حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن زيادة اسعار البنزين سببها حدوث زيادات كبيرة في أسعار الطاقة والمنتجات البترولية والزيت الخام الذي يتم استيراد جزء منه، نتيجة الظروف السياسية والحرب، مضيفا قائلا "تلك الأسباب أدت إلى زيادة كبيرة في أسعار المنتجات البترولية التي يتم استيرادها من الخارج".

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "هناك لجنة لتسعير المنتجات البترولية  تم تشكيلها منذ عام 2019، وهذه اللجنة تدرس كل الظروف الموجودة، وهناك معادلة سعرية، وأهم شيء في تلك المعادلة، هو التغير في سعر الصرف، وسعر خام برنت بالنسبة للزيت الخام".

 

وتابع: "اللجنة اجتمعت وطبقت المعادلة وكان من المفترض أن المنتجات كلها تزيد، وبالطبع الرئيس بسبب ظروف الطبقات الأقل قدرة، أمر بأن يتم تثبيت أسعار السولار، لأنه يدخل في نقل السلع والركاب والطبقات الأقل قدرة هي المستهلك".

 

وقال: "المحافظين الآن يقومون بمتابعة التطبيق، ويقومون بعمل الرقابة اللازمة على المواقف، خاصة وأن السولار لم يزد سعره".

 

وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في الجريدة الرسمية  تحديد سعر بيع اللتر من البنزين 80 أوكتين تسليم للمستهلك بسعر 1000 قرش، وسعر اللتر من بنزين 92 أوكتين 1150 قرشا شامل الضريبة على القيمة المضافة، ويحدد سعر بيع اللتر من البنزين 95 أوكتين  للمستهلك بـ 1250 قرشا شامل الضريبة على القيمة المضافة.