الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قبيل خطاب حسن نصر الله.. الطيران الإسرائيلي يقصف جنوبي لبنان

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 02:05 م
قصف الطيران الحربي
قصف الطيران الحربي الإسرائيلي للبنان

أعلنت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية ظهر اليوم الجمعة، قصف الطيران الحربي الإسرائيلي قبل ظهر اليوم الجمعة، مشروع الطاقة الشمسية في بلدة طيرحرفا بجنوب لبنان.

 

حسن نصر الله .. وأعلنت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية أن الطيران الحربي الاسرائيلي قصف "مشروع الطاقة الشمسية في بلدة طيرحرفا، والذي يغذي بئر المياه العام بالطاقة الكهربائية، وتقدر كلفة المشروع ب 300 ألف دولار".

 

وكانت المدفعية الإسرائيلية قد قصفت صباح اليوم الجمعة، محيط بلدات الجبين، والقوزح، وعيتا الشعب ورامية الحدودية الجنوبية، بعد ليل ساخن عاشته القرى المتاخمة للخط الازرق وغيرها من القرى والبلدات الجنوبية.

 

حسن نصر الله .. وأشارت الوكالة، في وقت سابق اليوم الجمعة، إلى أن القصف المدفعي الإسرائيلي استهدف صباحاً محيط بلدة الجبين في القطاع الغربي. كما استهدف أطراف بلدات القوزح وعيتا الشعب ورامية، وسط تحليق للطيران الاستطلاعي المعادي فوق القرى الجنوبية الحدودية في القطاعين الغربي والأوسط.

 

عاشت المناطق والقرى المتاخمة للخط الأزرق وغيرها من القرى والبلدات الجنوبية ليلا ساخنا، تخلله قصف عنيف وعدد من الغارات بالطيران الحربي المعادي الذي استهدف محيط بلدتي عيتا الشعب والضهيرة وأودية محيطة ببلدات زبقين وياطر وحانين وبيت ليف، ما أدى إلى إصابة منزل في بلدة عيتا الشعب بأضرار جسيمة.

أعلن إعلام إسرائيلي، فرض حالة تأهب قصوى بالجيش قبيل خطاب حسن نصر الله، وفقا لنبأ عاجل في القاهرة الإخبارية.

 

تحليل موقف حزب الله قبل كلمة حسن نصر الله

 

حسن نصر الله  .. وركز عدد من مراكز الأبحاث والدراسات الإسرائيلية، على تحليل موقف حزب الله قبيل الكلمة، لاسيما التوقعات بفتح جبهة قتالية جديدة ضد إسرائيل رغم تكبد لبنان خسائر موجعة نتيجة لذلك.

 

واتفقت تحليلات إسرائيلية عديدة على أن الحرب على غزة بمثابة "حرب إقليمية"، في ظل استهداف جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن لإسرائيل بمسيرات، والمواجهات الأخيرة المتقطعة لا ترقي لحالة حرب بين حزب الله وإسرائيل.

حسن نصر الله

حسن نصر الله .. وأوضحت الباحثة العسكرية الإسرائيلية المقدم احتياط أورنا مزراحي، في تحليل مصور لمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، أن إطلاق حزب الله عشرات الصواريخ المضادة للدبابات ضد الآليات الإسرائيلية منذ بداية حرب غزة، بمثابة أخطر تصعيد على طول الحدود الشمالية لإسرائيل منذ "حرب لبنان الثانية".

 

تخفيف الضغوط على حماس

 

حسن نصر الله .. وذكرت الباحثة العسكرية الإسرائيلية أنه رغم إطلاق الصواريخ ضد آليات الجيش الإسرائيلي من لبنان، إلا أن الوضع لا يرقى إلى حالة الحرب، وجاءت أبرز تحليلاتها كالآتي:

 

  • حزب الله هو أقوى تنظيم عسكري لا يمثل دولة في المنطقة.
  • إيران والعناصر الموالية لها في المنطقة تدعم تحركات حزب الله كحركة "مقاومة".
  • إيران تستخدم حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل، وحماس في الجبهة الجنوبية لها في إطار الحروب بالوكالة التي تشهدها المنطقة.
  • من المتوقع انضمام حزب الله للقتال ضد إسرائيل لفتح جبهات جديدة، وتخفيف الضغط على حماس.

 

حسن نصر الله