الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

فى عيد ميلاده.. مسلسلات لـ عبد الرحيم كمال علقت في أذهان الجمهور

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 09:03 م
عبد الرحيم كمال
عبد الرحيم كمال

أتم الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال اليوم عامه الـ 52 عاما، ويتميز عبد الرحيم كمال دائما بأن أعماله بها حالة من الروحانية.

ويعد عبد الرحيم كمال من الكتاب القلائل الذين برعوا في تقديم الدراما الصعيدية، واستطاع من خلال أعماله أن يكون متفردا وخارج الصندوق ودائما عندما تشاهد مسلسلات عبد الرحيم كمال تجد أن هناك شئ مختلف ومميز عن أي أعمال لكاتب آخر.

 

وفي هذا التقرير نستعرض المسلسلات التي كتبها عبد الرحيم كمال و تعلق بها الجمهور 

 

 

مسلسل ونوس 

 

يعد مسلسل " ونوس  " من المسلسلات التي أصبحت من روائع الدراما المصرية في السنوات الأخيرة، وبالرغم من أن هناك عدة أعمال فنية تطرقت للشيطان وصراعه مع الإنسان، إلا أن عبد الرحيم كمال قدم الموضوع بشكل مختلف وسلس، وأصبح المسلسل علامة مضيئة لكل المشاركين فيه وعلى رأسهم القدير يحيي الفخراني الذي كان في قمة توهجه بتجسيده دور الشيطان ببراعة . 

 

عرض مسلسل " ونوس  " في السباق الرمضاني عام 2016، يعد من بطولة يحيي الفخراني ونبيل الحلفاوي وهالة صدقي ومحمد شاهين ومحمد كيلاني ونيكولا معوض وحنان مطاوع، و يعد من إخراج شادي الفخراني . 

 

 

 

مسلسل جزيرة غمام 

 

 

يعتبر مسلسل " جزيرة غمام " من المسلسلات القلائل التي تستحق العلامة الكاملة أو بمعنى أوضح أفضل مسلسل من حيث كل شئ قصة وتسلسل أحداث وإخراج وأداء تمثيلي والحوار المكتوب والموسيقى التصويرية والعنصر الأكثر تميزا تتر المسلسل الذي قام بغنائه علي الحجار، و كما تميز المسلسل بالإسقاطات الدينية والسياسية بالمسلسل . 

 

عرض مسلسل " جزيرة غمام " في السباق الرمضاني عام 2022 وحقق نجاحا كبيرا وقت عرضه، و يعد المسلسل من بطولة طارق لطفي وفتحي عبد الوهاب ومي عز الدين وأحمد أمين ورياض الخولي وعبد العزيز مخيون ووفاء عامر، و يعد من إخراج حسين المنباوي . 

 

 

 

مسلسل أهو ده اللي صار 

 

يتميز مسلسل " أهو ده اللي صار " بأنه خلق حالة من المشاعر والشجن لجعل المشاهد ينسجم ويستمتع ويبدأ في طرح أسئلة لنفسه ويحاول أن يجيب عليها ويفكر فيها، ويتميزالمسلسل أيضا بأن قصته مليئة بالعديد من التفاصيل والرموز، واستطاع عبد الرحيم كمال أن يعطي للمسلسل قوة أدبية على الرغم من أن المسلسل لم يؤخذ نصا من رواية أو نص أدبي مشهور وذلك بالإضافى إلى البعد التاريخي ومزجه بالأحداث بشكل منظم، وكان المخرج حاتم علي يتمتع بقدرة فائقة على تخيل كل جزء في خيال المؤلف، و يتميز بلمسة تاريخية مبلورة تجعل المشاهد يشعر بأنه ينتمي لهذا العالم . 

 

عرض مسلسل " أهو ده اللي صار " في السباق الرمضاني عام 2019، ويعد من بطولة كل من محمد فراج وروبي وأحمد داوود وسوسن بدر وعلي الطيب ومحمود البزاوي ومحمد حاتم، ويعد من إخراج حاتم علي . 

 

 

 

مسلسل شيخ العرب همام 

 

يعتبر مسلسل " شيخ العرب همام " ثاني مسلسل لعبد الرحيم كمال يقدمه ككاتب، ويعد أول تعاون يجمعه بـ يحيي الفخراني والذي نتج عنه نجاحا باهر بالمعنى الحرفي للكلمة، ويعد هذا المسلسل بداية إثقال اسم عبد الرحيم كمال ومكانته، وأن هذا المسلسل استطاع أن يصنع تأثيرا قويا ليس في مسيرة يحيي الفخراني ولكن صنع تأثيرا أيضا بالدراما المصرية، ويعد المسلسل مثال قوي لكيفية صناعة الدراما الصعيدية . 

 

عرض مسلسل " شيخ العرب همام  " في السباق الرمضاني عام 2010، ويعد من بطولة كل من يحيي الفخراني وصابرين وريهام عبد الغفور وعزت أبو عوف ومدحت تيخا ومحمود عبد المغني وعبد العزيز مخيون وسامح الصريطي وشيري عادل، ويعد المسلسل من إخراج حسني صالح . 

 

 

 

مسلسل الخواجة عبد القادر 

 

يعد مسلسل " الخواجة عبد القادر " خير دليل على مدى عبقرية عبد الرحيم كمال وتميزه دائما في الدراما الصعيدية وخلق حالة من الروحانية والشجن بمسلسلاته وبالأخص هذا المسلسل الذي نجح في تأكيد قيمة غائبة عن حياتنا اليومية وهي ( الحب المنزه من الغرض )، وأن المسلسل رائع على جميع المستويات من الصعب أن تجد سلبيات في هذا المسلسل، و استطاع عبد الرحيم كمال أن يجعل هذا المسلسل من أيقونات الدراما المصرية . 

 

عرض مسلسل " الخواجة عبد القادر " في السباق الرمضاني عام 2012 وشهد إقبال كبير وتفاعل ضخم لدى الجماهير مع المسلسل وقت عرضه، ويعد المسلسل من بطولة كل من يحيي الفخراني وسلافة معمار وأحمد فؤاد سليم ومحمود الجندي وسوسن بدر، ومن إخراج شادي الفخراني . 

 

 

مسلسل الرحايا 

 

قدم عبد الرحيم كمال مسلسل “ الرحايا “ والذي يعد أولى روائعه بالدراما المصرية، وكان هذا المسلسل تجربة مختلفة للفنان القدير نور الشريف الذي كان دائما مشهود له بالتنوع والاختلاف، ولكن تجربة مسلسل " الرحايا " كانت تجربة جديدة وشديدة الاختلاف في مسيرة نور الشريف . 

 

عرض مسلسل " الرحايا " في السباق الرمضاني عام 2009 وحقق نجاحا جماهيريا وقت عرضه، ويعد المسلسل من بطولة كل من نور الشريف وسوسن بدر وريم البارودي وأشرف مصيلحي وبهاء ثروت وسميرة عبد  العزيز وأشرف عبد الغفور، ومن إخراج حسني صالح .