الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

محمود الخطيب نجم الكرة المصرية وأسطورة الأهلي يحتفل بعيد ميلاده الـ 69

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 04:03 م
محمود الخطيب
محمود الخطيب

يحتفل نجم الأهلي والكرة المصرية، الأسطورة محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، اليوم الإثنين، بعيد ميلاده الـ69، حيث أنه من مواليد 30 أكتوبر عام 1954، ويعتبر أحد أساطير الكرة المصرية والإفريقية سواء على صعيد اللعب أو على الصعيد الإدارى.
 

 

محمود الخطيب نجم الكرة المصرية وأسطورة الأهلي يحتفل بعيد ميلاده الـ 69

 

 

ولد الخطيب في محافظة الدقهلية، ولكنه انتقل مع أسرته إلى القاهرة، ولعب الخطيب فى نادى النصر ةتمكن من إثبات قدراته عندما شارك في دوري المدارس مع المدرسة الرياضية، وبعد ذلك انتقل إلى النادي الأهلي الذى تمكن من خطفه بعدما كان قريبا من التوقيع للإسماعيلي، وكان عمر الخطيب 16 سنة فقط حينها.

 

وخلال الستة عشر عامًا الذى قضاهم الخطيب داخل القلعة الحمراس، فاز الخطيب بعشر ألقاب دوري و5 كأس مصر، بالإضافة إلى أنه تمكن من تسجيل 37 هدفا في 49 مباراة.

 

وتوج الخطيب مع الأهلي ببطولة دوري أبطال أفريقيا عامي 1982 و1987، وكأس الكؤوس الأفريقية في أعوام 1984، 1985 و1986. 

 

 

ملك اللعب النظيف "بيبو" صاحب ثلاث بطاقات أنذار 

 


حصل الخطيب على أول إنذار مع النادي الأهلي أمام نادي المنصورة، وكان الأهلي يسعى للفوز في تلك المباراة، وكانت النتيجة (0-0)، وكانت المباراة صعبة ولم يتمكن الأهلي من الفوز بسهولة، وعندما أحرز شريف عبدالمنعم هدفًا، فرح الخطيب كثيرًا فركل الكرة مرة أخرى داخل الشبكة، فأعطاه الحكم أحمد بلال بطاقة صفراء على اعتبار أن هذا التصرف سوء سلوك

 


حصل الخطيب على الإنذار الثاني أمام المقاولون العرب، وكان هناك مدافع في فريق "ذئاب الجبل" يقوم باستفزازه ببعض الألفاظ، فشعر الخطيب بالضيق الشديد، فقام الخطيب بالإمساك بيد اللاعب وذهب إلى الحكم محمد حسام وأمسك بيده أيضًا وطالبه بوقف استفزاز اللاعب له، فأخرج له كارت أصفر على اعتبار أنه سوء سلوك.


حصل الخطيب على بطاقة صفراء فى مباراة مصر وزيمبابوى عام 1984، والتي انتهت بالتعادل 1-1، ضمن تصفيات كاس العالم 1986، وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد منح الخطيب جائزة اللعب النظيف عام 1987 على مستوى العالم. 

 

 

شهدت الملاعب المصرية واحد من أفضل لاعبى الكرة سواء على المستوى الفنى أو الأخلاقي، اللاعب الذي تمكن من امتلاك قلوب الجماهير الحمراء خاصةً، وجماهير الكرة المصرية بشكل عام، اللاعب الذي عشقته الساحرة المستديرة، محمود الخطيب نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، ورئيس مجلس إدارة النادي الأهلي الحالي.

 

لم يقدم "بيبو" عروضًا في كرة القدم فقط داخل الملعب، وإنما تميز بأخلاقة الكريمة ومواقفه الإنسانية داخل المستطيل الأخضر وخارجه، يسرد "مصر تايمز" أبرز 8 مواقف في تاريخ محمود الخطيب كلاعبًا وكإداريًا..

 

1. موقف الخطيب مع حسن شحاتة في مباراة القمة

في واحدة من أشهر مباريات القمة، مثّل محمود الخطيب وحسن شحاتة مثالًا للروح الرياضية ونبذ التعصب الكروي، وعلى ستاد القاهرة في 7 يناير 1983، قامت جماهير القطبين بتوجيه السباب والشتائم لكلًا من محمود الخطيب وحسن شحاتة، وفي لقطة فريدة من نوعها وقبل انطلاق صافرة بداية اللقاء، تقدم "بيبو" إلى حسن شحاتة وتوجها إلى الجماهير ليقوما بتحيتهما من أجل تهدئة الوضع الذي كان من الممكن أن يؤدى إلى كارثة خلال أو بعد المباراة.


2.الخطيب وحساسية الصدر

كان الخطيب يعانى من حساسية الصدر وكان دائمًا يذهب إلى المستشفى من أجل تلقى العلاج، وفي أحد الأيام ذهب إلى المستشفى، وفوجئ "بيبو" بالجماهير محتشدة بالخارج وتنادى باسمه وتريد رؤيته، فطلب منه الطبيب الخروج لتحية الجمهور، وعندما رأي الجمهور تأثر وبكى من شدة حب الجمهور له.

 

 

3. الخطيب وسائق النقل العام

كان هناك أحد المشجعين من أصحاب الصوت الأجش، وكان صوته مميز بالنسبة للاعبين وكان يسمى أبو المعاطي، وكان سائقًا لحافلة نقل عام، وذات يوم كان الخطيب يجلس في بيته بسبب الإصابة التى تعرض لها، وفوجئ بالسائق والحافلة والركاب تحت منزله من أجل تحيته وتمنوا له الشفاء العاجل.

 

4.الخطيب و مشجع نزل لأرض الملعب

في أحدى المباريات، نزل مشجع من المدرجات إلى أرضية الملعب أثناء اللقاء، فقامت الشرطة باحتجاز الرجل، فذهب الخطيب إلى الشرطي وتحدث معه من أجل إعادة المشجع إلى المدرجات، وبعد مرور سنوات كثيرة التقى هذا المشجع بالخطيب في إحدى رحلاته العائلية وطالبه المشجع بالنزول من السيارة من أجل السلام ثم ذكره بالقصة.

 

5.الخطيب واعتذار بعد 20 عامًا

تعرض الخطيب في أحدى المباريات في السودان لكسر في قدمه، بعدما دهسه اللاعب فوزي مرضي، عندما كان يحاول اللحاق بالكرة قبل خروجها من الملعب، وحرص الجميع في السودان على الاطمئنان عليه بعد الإصابة، ولكن الغريب أنه بعد 20 عامًا ذهب "بيبو" إلى السودان فوجد أحد الأشخاص يعتذر له على تلك الإصابة، ليتفاجأ بعد ذلك أنه ذلك اللاعب الذى دهس قدمه.

 

6.الخطيب يشارك في المباراة بعد 24 ساعة من وفاة والدته

فاجأ محمود الخطيب الجميع، عندما قرر المشاركة في مباراة الأهلي والترسانة عام 1974، تلك المباراة التى جاءت بعد وفاة والدته بيوم واحد، ولكنه حرص على أخذ النصيحة من والده وذهب للمباراة من أجل إسعاد الجماهير.
ولم تقف الجماهير صامتة، بل قدمت واجب العزاء للاعب، وبدأت الجماهير في الهتاف بصوت حزين "بيبو.. بيبو".

 

7.الخطيب واستقالته من منصبه في اتحاد الكرة

فى عام 1996 شغل محمود الخطيب منصب مدير جهاز المنتخب باتحاد الكرة، وذلك عندما كان فاروق جعفر مديرًا فنيًا، وبعد 6 أشهر عرف بيبو أن الجبلاية دخلت فى مفاوضات مع محمود الجوهرى لتولى مهمة المنتخب، وحدث خلاف بين جعفر والخطيب، فتقدم الأخير باستقالته وأعاد مبلغ 86 ألف جنيه قيمة راتبه خلال الأشهر الستة الماضية .

 

8.موقف إنساني مع أحد زملائه في الفريق

طلب محمود الخطيب من مصطفي حسين مدربه في قطاع الناشئين، إشراك زميله عادل يسري بدلًا منه وليس بدلًا لزميله مصطفي عمر في لقاء الأهلي والزمالك، وذلك لأن الأخير كان قد غاب عن الفريق قرابة 6 أشهر وبكى لرغبته في المشاركة، وقرر المدير الفني إشراك الخطيب وعادل يسري ونجح في إحراز هدفي الفوز في اللقاء.

محمود الخطيب
محمود الخطيب
محمود الخطيب