الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

لماذا برأت "الجنح" مجدي عبد الغني عقب حبسه في قضية الميراث؟.. محامي يوضح

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 12:40 م
مجدي عبد الغني -
مجدي عبد الغني - أرشيفية

حصل مجدى عبدالغني نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، على العديد من الأحكام النهائية من محكمة جنح مستأنف الدقي وعدم قبول الدعوى الجنائية في 6 جنح جنائية مقيدة تحت أرقام 12053 و12054 و12056 و12058 و12102 و12103، والمقامة جميعها من ورثة جد مجدي عبد الغني الراحل سيد أحمد حمد.

بتلك الأحكام يصبح مجدى عبدالغني نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق المالك الرسمي لتلك الأرض المتنازع فقد رد أيمن محفوظ، المحامي بالنقض والدستورية العليا، في تصريح خاص لـ"مصر تايمز"، على بعض الأمور القانونية فى تلك القضية حيث قال إن المحكمة أصدرت حكمها ببراءة "مجدي عبد الغني"؛ لانتفاء الصفة والمصلحة وهما الشروط الأساسية لقبول أي دعوى.

وأضاف أن بانتفاء أحد الركنين لاتكون الدعوى مقبولة أو صالحة لإدانة المشكو في حقه ويكون هذا الحكم قابل للاستئناف من قبل النيابة العامة إذا كان الحكم مخالفًا للقانون أو المدعين بالحق المدني.

وأكد "محفوظ"، أن الحكم القضائي صدر لكون المدعين بالحق المدني ليس لهم أية صفة أو حق  في إقامة تلك الدعاوى، لكون الأرض الكائنة بمنطقة وراق العرب التي يدعون بأنها ميراث لهم هي ملك خالص وسجل بعقود رسمية مشهرة باسم مجدى عبدالغني.

وأضاف "محفوظ"، أن مشاكل عدم تسليم الميراث لمستحقيه تمثل إشكالية كبيرة لدي قطاع عريض من المواطنين، مؤكدًا أن القانون الصادر برقم 219 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 77 لسنة 1943 بشأن المواريث، تصدى بعقوبات مشددة تصل إلى الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تجاوز 100 ألف جنية لمن يمتنع عمدًا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعى.

وتابع المحامي بالنقض والدستورية العليا، أنه تمت إقامة دعوى من أحد أقرباء نجم الكرة السابق مجدي عبد الغني، بجنحه مباشره لعدم تسليم الأخير ميراثه للشاكي وصدر حكم غيابي بحبس عبد الغني فطعن علي الحكم، مؤكدًا أن هذا الحكم لا يمنع ورثة آخرين من إقامة تلك الدعوى اذا اكتملت شروطها القانونية.