الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

لماذا غرمت الجنح مودة الأدهم في خرق حظر التجوال؟.. محامي يجيب

الخميس 24/ديسمبر/2020 - 11:17 ص
مودة الأدهم
مودة الأدهم

قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة، أمس الأربعاء، ببراءة مودة الأدهم المعروفة بـ"فتاة التيك توك"، وغادة عبد الغفار أبو المكارم، صديقتها، من اتهامهما بـ"الإخلال بالنظام العام، وتكدير الأمن والسلم العام"، و"تحريض العامة والمراهقين على مخالفة قرار حظر التجوال".

كما قضت المحكمة بتغريم "الأدهم" مبلغ ألف جنيه عن اتهامها بـ"كسر حظر التجوال بالمخالفة لقرارات الحكومة لمواجهة فيروس كورونا". 

قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض والدستورية العليا، في تصريح خاص لـ "مصر تايمز"، إن محكمة الجنح لم تقتنع في أدلة اتهامها خرق "الأدهم" لحظر التجوال كان من شأنه تكدير السلم العام، فقضت ببراتها من الاتهام وتغريمها ألف جنيه، مُضيفًا أن المحكمة طبقت صحيح القانون بما وقر في عقيدتها التي ارتات أن ذلك الاتهام لم يثبت في حق "مودة"، لذا قضت ببرائتها.

وأضاف "محفوظ"، أن مخالفة تلك إجراءات حظر التجوال، عقوبتها تبدأ من الغرامة وتصل للسجن الذي لاتقل مدته عن ثلاث سنوات ولا يزيد عن خمسه عشر سنة، والتفاوت في العقوبة يكون حسب السلطة التقديرية للقاضي الموضوع وفق كل واقعة وحسب الضرر الناتج من خرق الحظر، ومخالفه "الأدهم" قرار الحظر كان من شآنه الإخلال الجسيم بالأمن أو السلم العام فقد تصل العقوبة للأشغال الشاقة المؤقتة.
  
كما أكد المحامي، أن قرار الحظر جاء من خلال الماده 15 من الدستور، والتي تتيح لرئيس الجمهورية أو ماينوب عنه إعلان حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد أو جزء منها، مُضيفًا أن رئيس الجمهورية أعلن امتداد العمل بحالة الطوارئ ووافقه البرلمان على قراره؛ فيحق بموجب إعلان حالة الطوارئ إعلان حظر تجول كلي إذا دعت الضرورة ذلك لأن الحفاظ علي الدولة أهم من الحريات.
 
وأضاف "محفوظ"، أنه يتم تطبيق حظر التجول بناء علي فكرة القوة القاهرة أي أن تلم بالدولة كارثة سواء كانت أمنية أو طبيعية مثل الزلازل والأوبئة؛ فيصدر أمر بحظر التجوال لمكافحة تلك الكارثة، وبمثول "مودة الأدهم" أمام المحكمه فقد وقر في عقيدتها أنها تستحق الإدانه في خرق الحظر ولكن لم