الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا".. المقاطعة تأتي بثمارها وتكبد الشركات الداعمة لإسرائيل مليارات الدولارت.. وتراجع أسهم "ماكدونالدز" و"ستاربكس" و"بيبسيكو" فى البورصة

السبت 28/أكتوبر/2023 - 09:14 م
ماكدونالدز
ماكدونالدز

تقاطع الشعوب العربية المنتجات التي تدعم الكيان الصهيوني، رافعين شعار "لاتأكل من دم أخيك" وهذا هو التعليق الأكثر تداولا من قبل رواد التواصل الإجتماعي، مما أدي إلي خسائر غير مسبوقة للشركات التي تدعم إسرائيل، وأدي ذلك إلي تراجع سوق الأسهم العالمية بشكل كبير في أسهم الشركات العملاقة متعددة الجنسيات، حيث جاءت حملات المقاطعة بأضرار ملحوظة على أسهم كلا من ماكدونالدز وستاربكس وبيبسيكو، حيث بدأ المواطنون في مقاطعة واسعة بمختلف الدول العربية.

 

وفي هذا التحقيق نرصد لكم حجم الخسائر التي تعرضت لها تلك الشركات، وما هي الشركات البديلة التي تغنيك عن استخدام منتجات الشركات التي تدعم جيش الاحتلال الذي يقتل الأطفال والنساء .

 

دعم العلامات التجارية لجيش الإحتلال الإسرائيلي 

كان السبب وراء هذه المقاطعة واسعة النطاق هو حملة القصف العنيفة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ويسفك الدماء، حيث لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا مركزيًا في تنظيم ونشر الوعي بالمقاطعة، وإخطار رواد مواقع التواصل بالبدائل والإستغناء عن استخدام المنتجات الداعمة لجيش الاحتلال والكشف عن البديل  

 

ما النتائج التي تترتب علي تدخل العلامات التجارية مع احداث “طوفان الأقصي" ؟

يمكن استنتاج أن تدخل اصطفاف الشركات العالمية مع الأحداث الجيوسياسية المثيرة للجدل يمكن أن يكون لها آثار عميقة على وضعها المالي، فقد يؤدي ذلك إلي انزلاق أسهمها في السوق مثلما حدث مع ماكدونالدز، وستاربكس، وبيبسيكو

 

انتشار المقاطعة علي وسائل التواصل الإجتماعي يسهم في خسائر متكبدة لأسهم أقوي الشركات العالمية 

واكتسبت المقاطعه مصداقية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعى، وذلك للتعبير عن غضب الشعب العربي بسبب إراقة الدماء الفلسطينية نتيجة لقصف الجيش المحتل المدنيين العزل، كما أن هذة المنتجات ذات شهرة واسعة عالمياً ولها فروع علي مستوي العالم.

 

وتصدرت المقاطعة الترند على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" خلال الأسبوعين الماضيين،  وصاحب تلك المقاطعه غضب المستخدمون لتلك العلامات التجارية أمثال (ستاربكس، بابا جونز، ودومينوز بيتزا.. الخ )، والتى تعلن دعمها للكيان المحتل، واتحد رواد السوشيال ميديا في احتجاجهم ضد الشركات التي تتخذ مثل هذا الموقف، وترددت أصداء هذا التدفق من المشاعر العامة عبر وسائل التواصل المختلفة، مما أدى إلى انخفاض سوق الأسهم.

 

وإليكم النسب المئوية لبعض الخسائر في بعض من الشركات وجاءت علي النحو التالي : 

 

تراجع أسهم ماكدونالدز 

انخفضت قيمة سهم ماكدونالدز في جلسة التداول من 259.54 دولارًا إلى 255.83 دولارًا بنهاية اليوم مع انخفاض ملحوظ بنسبة 0.85٪ وانخفض علي أساسه قيمة السهم ، علاوة على ذلك، بلغ معدل التراجع السنوي لأسهم ماكدونالدز عبر البورصات العالمية ما يقارب 0.3%.

 

تراجع أسهم ستاربكس

وشهدت شركة ستاربكس، وهي شركة من احد أهم الشركات المتخصصة في منتجات البن والقهوة ، انفاضًا في أسهمها خلال جلسة التداول نفسها، وانخفض سعر السهم بنسبة 1.41%، منتقلًا من مستوى 93.48 دولارًا إلى 92.67 دولارًا مع إغلاق السوق وأثار ارتباط الشركة بأعمال جيش الاحتلال الإسرائيلي ردود فعل سلبية في السوق.


تراجع أسهم بيبسكو

وفي السياق ذاته، لم تنجو شركة بيبسيكو أيضًا من عواقب موقفها في السوق وسجلت أسهم الشركة تراجعا بنسبة 0.58%، إذ هبطت من سعر الافتتاح البالغ 162.62 دولارا إلى 161.41 دولارا في ختام التعاملات.

 

ما البدائل المتاحه للشركات الداعمة لجيش الإحتلال ؟

 

ومنذ بداية إنطلاق حملة المقاطعة بدأ المصريين البحث عن المنتجات التي تدعم مصر والدول العربية، ويبحث الكثيرين عن بدائل لمنتجات المقاطعة، حتى يتجنب المواطنين دعم الشركات التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي لقتل المدنيين والنساء والأطفال.

 

وهناك بدائل لمنتجات المقاطعة الداعمة لإسرائيل في جميع المجالات، وقد أتت علي سبيل المثال:

ـ كاكاو دريم وماى واي هو بديل لنسكويك

ـ شوكولاتة ديسباسيتو هي بديل شوكولاتة كادبوري وديري ميلك

وبالنسبة لـ بديل النسكافيه الدعم لإسرائيل، فهناك منتجات مصرية بديلة للمنتج الأجنبي مثل، علي كافيه وأحمد تي  .

في مجال النظافة

ـ معطر فريدة وفلفيتا وسيكريت من ماى واي هو بديل لداوني

ـ أوكسي وباهي هو بديل لأريال وتايد وبرسيل 

 

في مجال المشروبات الغازية 

فيروز وسينا كولا، فروتز بديل كاكولا، شويبس، سفن أب، ميرندا وهناك العديد من المنتجات الداعمة لإسرائيل مثل، سبرايت Sprite،  لوريال L’Oreal،  لايز lay’s، 10- دوريتوس Doritos، ميلكا Milka، أوريو  Oreo، إيفيان  Evian ، كارفور، ستاربكس، كنتاكي، دانكن دونتس.

 

في مجال منتجات السناكس 

بيج شيبس وتايجر وكاراتيه، ولايون، وبرافو هم بديل دوريتوس وشيتوس وشيبسي وصن بايتس وبيك رولز وويندوز وبريك

 

في مجال الجبن 

دومتي والأصدقاء ولبنيتا وباندا هم بديل كيري وبريزيدون وطعمة

 

ويوجد بدائل لمنتجات إسرائيلية أخري تتمثل في: بديل دانون زبادي المراعي ولبنيتا ومزارع دينا، بديل سيريلاك هو هيرو بيبي، بديل شركة بامبرز مولفيكس فاين بيبي وبيبي جوي، بديل بريل وفيري هو فيبا، بديل كلورتس وتشكلس وترايدنت هو لبان غندور، بديل ريريكسونا هو العود الملكي وميلاتكس، بديل آيس كريم نستيله هو فريديا، بديل كيت كات هو كتا كينو، بديل نيدو هو ميرو وجهينة.