الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

زيادة الطلب علي شراء سبائك الذهب بنسبة 60%.... ماالقصة ؟؟

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 03:12 م
ارشيفية
ارشيفية

تراجعت أسعار الذهب في الأسواق المحلية اليوم الخميس، رغم ارتفاع الأسعار في البورصة العالمية مقرونة بارتفاع الدولار وعوائد السندات، بفعل الأحداث و التوترات في منطقة الشرق الأوسط، حيث تسيطر حالة من الارتباك على الأسواق العالمية.

 

وذكرت مؤسسة جولد بيليون العاملة في مجال أبحاث وتقارير الذهب، أنّ الإقبال على شراء السبائك والعملات الذهبية تزايد في مصر نشكل ملحوظ ،وأكدت علي أنّ الطلب على السبائك والعملات الذهبية ارتفع مؤخرا وأصبح يمثل 60% من مبيعات الذهب، مقارنة مع مبيعات المشغولات الذهبية التي تمثل 40%، موضحة أنّ النصف الأول من العام شهد مبيعات للسبائك والعملات الذهبية بنسبة 70% مقابل 30% للمشغولات الذهبية.

 

وأرجعت «جولد بيليون» سبب الارتفاع الكبير في الطلب على شراء الذهب،بإعتباره ملاذ أمن نتيجه الخوف من تصاعدات التوترات إلى التوترات الناتجة عن الحرب في فلسطين، والتخوفات من وضع الاقتصاد والتضخم.

 

وقال فادي كامل، المدير التنفيذي لشركة «ذهب مصر» إنّ أسعار الذهب تراجعت بقيمة 45 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 2575 جنيهًا، بينما سجلت الأوقية 1987 دولارًا.

 

وأضاف كامل في تصريحات صحفية، أنّ جرام الذهب عيار 24 سجل 2926 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2194 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 20 ألفا و480 جنيها.

 

وأوضح فادي كامل ، أنّ حالة الارتباك في الأسواق العالمية دفعت المستثمرين للإقبال على الذهب كملاذ آمن وقت المشاكل والحروب والتي تتوالي الإستمرارية خصوصا في منقة الشرق الأوسط 

 

وتابع أنّ الأسواق المحلية تشهد طلبًا متزايدًا على الذهب، وإقبالًا واسعًا من المواطنين على الشراء بغرض الحفاظ على قيمة العملة، لافتا إلى أنّ قرار البنك المركزي بفتح حدود الاستخدام بالكامل للبطاقة الائتمانية بالخارج لأي عميل، هدأ وتيرة ارتفاع أسعار الذهب.