الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ترامب يعطل موازنة الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية مستخدما "الفيتو"

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 10:37 م
مصر تايمز

اعترض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مواونة الدفاع والتي تأتي ضمن قانون تفويض الدفاع الوطني الحاسم، وهو مشروع قانون سياسى بقيمة  740 مليار دولار ويعد حجز الزاوية فى استراتيجية الأمن القومى الأمريكي.

 

ويحدد هذا القانون ميزانية ونفقات وزارة الدفاع الأمريكية، لكن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قرر تعطيله مستخدما صلاحيته الرئاسية حق النقض "فيتو" .

 

وقال ترامب في رسالة رسمية للكونغرس "المؤسف أن نص القانون هذا لا يتضمن إجراءات حيوية للأمن القومي" و"لا يتوافق مع جهود حكومتي لجعل أميركا في الصدارة على صعيد الأمن القومي والسياسة الخارجية"، معتبرا أنه يشكل "هدية الى الصين وروسيا".

 

وهذا يعني إعادة النص إلى مجلسي الكونغرس القادرين على تجاوز الفيتو الرئاسي عبر التصويت عليه مجددا بالغالبية الموصوفة. وفي حال أكد النواب الذين أيدوه تصويتهم الأول يصبح النص قانونا رغم معارضة ترامب، ما يشكل سابقة في ولايته الرئاسية.

 

واقتراح القانون هذا منفصل عن خطة دعم الاقتصاد الأميركي التي يلوح ترامب أيضا بتعطيلها مشترطا أن تحصل العائلات على مبالغ أكبر.

 

وموازنة الدفاع للعام 2021 التي وافق عليها الكونغرس قبل أسبوعين تبلغ قيمتها 740,5 مليار دولار وتلحظ خصوصا زيادة رواتب موظفي قطاع الدفاع بنسبة ثلاثة في المئة.

 

لكن ترامب كان هدد باللجوء إلى الفيتو لأن النص لا يشمل خصوصا إلغاء قانون معروف باسم "المادة 230" يحمي الوضع القانوني لشبكات التواصل الاجتماعي التي يتهمها الرئيس بارتكاب تجاوزات.